+A
A-

جامعة البحرين الطبية تضمن جودة تعلم طلابها

حرصت الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا - جامعة البحرين الطبية (RCSI Bahrain) مع بداية العام الدراسي الجديد على توعية جميع طلابها بالإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها في الحرم الجامعي للالتزام بإرشادات وزارة التربية والتعليم وتعريفهم على نظام التعلم المدمج الجديد الذي تم تطبيقه.


ومع انضمام 300 طالب جديد إلى (RCSI البحرين) لهذا العام الدراسي منهم 58 % من خارج البحرين، عمل أعضاء هيئة التدريس وموظفو الجامعة بحِرص للتحضير لانضمام الطلاب الجدد والعائدين لاستكمال دراستهم إلى الحرم الجامعي. وقد تلقى الطلاب الجدد في بداية العام الدراسي مجموعة من المقدمات التفاعلية عبر الإنترنت من قسم خدمات الطلاب والفعاليات ووحدة الصحة والدعم الطلابي،  وتم أيضًا تعيين “Buddies” وهم طلاب أكبر سنًا يعملون كدليل للطلاب الجدد لمساعدتهم على المشاركة في الأنشطة.


واتخذت الجامعة هذا العام نهجًا تعليميًا مختلطًا لتقديم برامجها التعليمية، الذي يتضمن حصص تعليمية في مجموعات صغيرة من الطلاب في الحرم الجامعي، وحصصا عملية في مختبرات الجامعة، إضافة إلى حصص تفاعلية مباشرة عبر الإنترنت، الذي يتم تقديمها من قبل أعضاء هيئة التدريس. وتم إطلاق مبادرة أخرى هذا العام وهي “مجتمعات التعلم - Learning Communities”، إذ تم تقسيم جميع الفصول الدراسية إلى مجموعات صغيرة وتخصيص لكل مجموعة ساعات داخل الحرم الجامعي كل أسبوع.  وطبقت الجامعة “الفصول الدراسية المعكوسة - Flipped Classsroom” هذا العام وهي استراتيجية تعليمية تهتم بالمشاركة الفعالة للطلاب من خلال تخصيص أوقات الحصص للمناقشات والأسئلة وإعطاء الفرصة للطلاب لقراءة المصادر التعليمية بمفردهم. وقد تم أيضا إعادة ترتيب قاعات المحاضرات وغرف البرامج التعليمية داخل الحرم الجامعي لتشمل شاشة “Specktron”، وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر كبير الحجم يعمل باللمس ويستخدمها أعضاء هيئة التدريس في الشرح، وتم تركيب شاشات تلفزيون إضافية لضمان وضوح الرؤية للطلاب في الصفوف الخلفية مع بث المحاضرات على الإنترنت مباشرة للطلاب الذين يحضرون المحاضرات من منازلهم. 

وتعمل (RCSI البحرين) حاليًا على إنشاء مركز التعلم المعزز للتكنولوجيا Technology Enhanced Learning-Centre داخل الحرم الجامعي والذي يتضمن استوديو تسجيل عازل للصوت لتسهيل لأعضاء هيئة التدريس عملية تسجيل المحاضرات ويحتوي المركز أيضًا على مكتب يتضمن واجهة صوتية لإنتاج وتقديم رسومات ثلاثية الأبعاد.


وقال رئيس الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية، البروفيسور سمير العتوم “للاستعداد للعام الدراسي الجاري تم وضع استراتيجية شاملة من قِبل فريق عمل الجامعة وأعضاء هيئة التدريس لضمان وجود الدعم لطلابنا خلال هذا العام الدراسي وتزويدهم بأعلى مستويات الجودة في التدريس من خلال منهج التعلم المدمج ”.