+A
A-

كيفية اختيار شركة تدوال مضمونة في السعودية وكشف شركات النصب

في ظل توجه المملكة العربية السعودية لحجز مكانها الريادي بين دول العالم المتقدم، ليس فقط في الناحية السياسية، ولكن أيضًا على الساحة المالية والاقتصادية، فقط نشأت في السنوات القليلة الماضية الكثير من شركات التداول الموثوقة في السعودية، كانعكاس طبيعي لمدى قدرة أسواق التداول على اجتذاب رؤوس الأموال من كل بلدان العالم دون استثناء.

لا يمكن أن ننكر أن أسواق التداول عبر الانترنت يمثل أكثر من 4 تريليون دولار كمتوسط للقيمة المتداولة يوميًا، لذا فقد استحق عن جدارة لقب أكبر سوق مالي في العالم. 

وبسبب العديد من المميزات التي يحظى بها التداول عبر الانترنت، إلى جانب التطور التكنولوجي الكبير الذي يساعد الأفراد على الدخول في السوق كستثمرين، فإن الحاجة أصبحت ماسة إلى وجود وسطاء تداول لمساعدة هؤلاء المستثمرين في ممارسة أنشطة التداول الخاصة بهم.

وكأي بلد في الدنيا، هناك وفرة من شركات التداول في السعودية، وربما بأعداد كبيرة. ونظرًا لتعاظم عدد المستثمرين في السعودية، وازدياد شعبية تداول العملات والذهب والنفط والأسهم ايضا، فإن التعامل مع أحد شركات التداول الموثوقة في السعودية يتطلب بحثًا وتدقيقًا.

في هذا المقال نتناول أهم العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن وسيط تداول موثوق في المملكة العربية السعودية.

1- الامتثال التنظيمي
ويقصد بذلك أن تكون شركة التداول حسنة السمعة خاضعة لهيئة السوق المالية السعودية، بالإضافة إلى عضويتها في الرابطة الوطنية للعقود الآجلة، وأيضًا مسجلًا في لجنة تداول السلع الآجلة في الولايات المتحدة الأمريكية CFTC، وذلك باعتباره تاجرًا للعملات الأجنبية بالتجزئة وتاجرًا للعملات الآجلة.
2- تفاصيل الحساب
كل وسيط تداول لديه عروض حساب مختلفة، من بينها:
•    الرافعة المالية والهامش: يمكن للمستثمرين في التداول عبر الانترنت الوصول إلى مجموعة متنوعة من مبالغ الرافعة المالية حسب الوسيط ، مثل 50: 1 أو 200: 1.

•    العمولات وفروق الأسعار: يقوم الوسيط بجني الأموال من خلال العمولات وفروق الأسعار. الوسيط الذي يستخدم العمولات قد يتقاضى نسبة مئوية محددة من السبريد ، والفرق بين سعر العرض والطلب لزوج العملات او الذهب أو الأسهم.
 ومع ذلك ، يعلن العديد من الوسطاء أنهم لا يتقاضون أي عمولات ، وبدلاً من ذلك يكسبون أموالهم بفروق أسعار أوسع.

3- الأدوات الاستثمارية الأكثر شيوعا وإقبالا
كما الحال في الأدوات الاستثمارية التي توفرها البنوك، مثل شهادات الإدخار وصناديق الاستثمار، نرى أيضا تنوع كبير في أدوات الاستثمار لدى وسطاء التداول، ففي حين أن هناك قدرًا كبيرًا من العملات المتاحة للتداول، إلا أن القليل منها فقط يحظى بالشعبية، وكذلك المعادن الثمينة الشائعة مثل الذهب والفضة، وكذلك الأسهم الشهيرة والتي تحظى بحركة مستمرة وتشهد إقبال في التداول عليها بيعا وشراءا.
 وبالتالي يتداول بأكبر قدر من السيولة. قد يقدم الوسيط مجموعة كبيرة من أزواج العملات الأجنبية، ولكن الأهم هو أنه يقدم الزوج (الأزواج) الذي يهتم به المتداول أو المستثمر. 
4- خدمة العملاء
يتم التداول عبر الانترنت على مدار 24 ساعة في اليوم، لذلك يجب أن تقوم شركات التداول الموثوقة في السعودية بتوفير خدمة عملاء في أي وقت. 
هناك اعتبار آخر وهو السهولة التي يمكن بها التحدث مع شخص حي، بدلاً من الاعتماد لفترات مطولة على المجيب الآلي. عند التفكير في شركة تداول، يمكن أن تعطيك المكالمة السريعة فكرة عن نوع خدمة العملاء التي يقدمونها، وأوقات الانتظار وقدرة موظف خدمة العملاء على الإجابة بإيجاز على الأسئلة المتعلقة بالفروق والرافعة المالية واللوائح وتفاصيل الشركة. تتضمن هذه التفاصيل المدة التي نشطت فيها شركة التداول وحجم تداولها.
5- منصة التداول
منصة التداول هي بوابة المستثمر إلى الأسواق. لذا، يجب على المستثمرين التأكد من أن منصة التداول سهلة الاستخدام، وممتعة بصريًا، وتحتوي على مجموعة متنوعة من أدوات التحليل الفنية والأساسية التي تعين المستخدم على ممارسة أنشطة التداول الخاصة به، وأنه يمكن الدخول والخروج من الصفقات بسهولة. 

تحتوي منصات التداول المصممة جيدًا على أزرار "شراء" و "بيع" بصورة واضحة ومكان مميز، وبعضها يحتوي على زر "panic" الذي يغلق جميع المراكز المفتوحة. 
من ناحية أخرى، قد تؤدي الواجهة المصممة بشكل سيئ إلى أخطاء مكلفة في إدخال الأوامر، مثل الإضافة غير المقصودة إلى مركز بدلاً من إغلاقه، أو البيع عندما تقصد الشراء.

هناك عدد من الاعتبارات الأخرى التي يجب أخذها في الحسبان عند البحث عن شركات التداول الموثوقة في السعودية، تشمل الاعتبارات الأخرى خيارات التخصيص وأنواع إدخال الأوامر وخيارات التداول الآلي وبناء الإستراتيجيات والاختبار العكسي وتنبيهات التداول. 
يقدم معظم الوسطاء الموثوقين خدمة إنشاء حسابات تجريبية مجانية بحيث يمكن للمتداولين تجربة منصة التداول قبل فتح الحساب وتمويله.