+A
A-

تدشين مختبر للسرديات بجامعة البحرين في الفصل الدراسي المقبل

رجحت رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، أن يتم تدشين "مختبر السرديات" خلال الفصل الدراسي القادم، معربة عن أملها أن يسهم المختبر في تحقيق شراكات أكاديمية نقدية بين جامعة البحرين وجامعات مرموقة في الوطن العربي وخارجه.   
وتوقعت د. الكعبي خلال حديث صحافي أن يشرع المختبر بعد تدشينه في إبرام شراكات مع جامعات لديها مختبرات للسرديات، مثل: جامعة الملك سعود، وجامعة الدار البيضاء، وجامعة الإسكندرية وغيرها، مشيرة إلى أن "هذا المشروع النقدي المهم يعمل على إحداث دراسات بينيَّة متعدِّدة الاختصاصات Interdisciplinary Studies تنظر إلى مفهوم السرديات في معناها الأشمل المتقاطع مع حقول معرفيَّة إنسانيَّة".   
وهذا المشروع هو إحدى المبادرات الأكاديميَّة المميزة للقسم الذي يعد من الأقسام المؤسسة لكلية الآداب.  
ونوّهت إلى أن قسم اللغة العربية يعمل على استثمار الفضاءات التفاعليَّة الرقميَّة من خلال إنشاء "مختبر افتراضي" موجَّه في المقام الأول لطلبة الدراسات العليا في مستوى الماجستير في اللغة العربيَّة وآدابها وأساتذة الاختصاص.   
وكانت د. ضياء الكعبي - ونحو 100 طالب في شعبة اللغة العربية بالقسم - أنجزوا الموسوعة الحكائية "الحكايات الشعبيَّة البحرينيَّة: ألف حكاية وحكاية"، وهو مشروع جمع وتدوين استغرق عشر سنوات من العمل المتواصل (2007_2017).   
ويُعد العمل أكبر مجموع حكائيٍّ شعبيٍّ على مستوى الوطن العربيِّ، وأول مسح ميدانيٍّ للحكايات الشعبيَّة البحرينيَّة في مملكة البحرين.   
وكشفت د. الكعبي بأن المشروع الآن في مرحلته الثانية، وهي إنجاز أول دراسة نقدية خاصة بالحكايات الشعبيّة البحرينيّة وفق أسس منهجيّة رصينة، مؤكدة أن المشروع في مراحله اللاحقة يسعى إلى العالميَّة من خلال ترجمة الحكايات الشعبيَّة البحرينيَّة إلى لغات عالمية وفهرستها وفق التصنيف الدوليِّ للحكايات الشعبيَّة العالميَّة لإتاحتها للباحثين من مختلف دول العالم.   
وأفادت رئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بأن من المشروعات التي يعمل عليها القسم في هذا المضمار إنشاء مختبر إلكتروني خاص ببرنامج العربيَّة للناطقين بغيرها.   
ومما يجدر ذكره أن د. الكعبي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في اللغة العربيَّة وآدابها في كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنيَّة (تخصص النقد الأدبي الحديث - السرديات) في العام 2004م.
وقدمت د. الكعبي - وهي ناقدة مشتغلة في السرديات الثقافية والدراسات النسوية - عدة إصدارات في المجال السردي، من بينها: "السرد العربي القديم: الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل"، وكتاب "السرديات الشعبية العربية"، و"التمثيلات الثقافية والتأويل" بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني، وكتاب "الخطاب السجالي في الثقافة العربية: مقاربات تأويلية"، بالاشتراك مع الدكتور معجب العدواني أيضاً، إضافة إلى إشرافها على إصدار موسوعة "الحكايات الشعبية البحرينية: ألف حكاية وحكاية".