+A
A-

إنشاء إدارة للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي

وافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني  على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء إدارة في الجهاز المركزي للمعلومات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

يتضمن الاقتراح برغبة إنشاء إدارة في الجهاز المركزي للمعلومات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، حيث إن تضخم البيانات أدى إلى تفاقم وتيرة التسارع في معظم الصناعات، مما يؤدي إلى الصعوبة في السيطرة على البيانات الهامة.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة المبررة لعرض الاقتراح برغبة على المجلس إضافة التعلم الآلي والتفاعل الإدراكي في التعليم الذي يساعد الدولة على تحقيق الخدمات المراد تحقيقها بزيادة الإنتاجية وخفض التكلفة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

والاستخدام الأمثل للحوسبة السحابية في معالجة البيانات الضخمة وتخزينها. كما يعمل الذكاء الاصطناعي على المساعدة في آلية عملية صنع القرار. ويستخدم في عمليات الدفاع عن الأمن السيبراني، وحماية الأنظمة من عمليات القرصنة.كما يساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء على تشخيص الأمراض بسرعة، كما يساعد مختلف القطاعات الأخرى في تسيير أعمالهم.

من جهتها أوضحت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيةرأن إنشاء الإدارات وسائر الوحدات الإدارية على اختلاف درجاتها وتنظيماتها للهياكل الإدارية في الدولة هو من صميم أعمال السلطة التنفيذية وذلك تطبيقاً للمبدأ الدستوري المتعلق بالفصل بين السلطات والذي يقتضي عدم تدخل السلطة التشريعية في عمل السلطة التنفيذية.

كما أشارت وزارة الداخلية إلى أهمية مضمون الاقتراح برغبة، إضافة إلى أهمية توطين الكفاءات وتدريب الموظفين وتأهيلهم لممارسة الأعمال التي يتطلبها الذكاء الاصطناعي.