+A
A-

البوليتكنك و"الحكومة الإلكترونية" تناقشان المشاريع المستقبلية المشتركة

في إطار التعاون المشترك والمستمر، عقدت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي لمناقشة بعض المشاريع الحالية والمستقبلية المشتركة، ومنها: المختبرات الافتراضية، ونظام تحويل معلومات الطالب، وتطوير الحوسبة السحابية.
وفي ذلك، قال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد والمعلومات بالبوليتكنك الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة: "إن التعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ليس وليد اللحظة، بل يعود إلى العام 2017م عندما عمل الطرفان على التحول والانتقال إلى تقنية الحوسبة السحابية لخدمات أمازون "AWS"، وكانت البوليتكنك واحدة من أوائل المؤسسات الحكومية في مملكة البحرين التي طبقت نظام الحوسبة السحابية لخدمات أمازون".
وتابع: "كما وفتحت الهيئة الباب على مصراعيه للبوليتكنك من أجل تزويدها بكافة المعلومات والمفاهيم لانتقالها إلى نظام الحوسبة السحابية (AWS). ففي العام 2018 تم إجراء دراسة كاملة بالتعاون مع الهيئة لنقل بيئة تشغيل البوليتكنك إلى السحابة، حيث تم ذلك بحلول أغسطس من العام 2019م، وكان لهذا التعاون الطويل على مر السنين أثره الواضح في تسهيل انتقال الدراسة في البوليتكنك إلى نظام التعليم الافتراضي لضمان استمرار العملية التعليمية في مواجهة جائحة كوفيد 19".
ومن جهته، أشار مدير قسم تقنية المعلومات بالبوليتكنك السيد علي حسن إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قد وفرت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للبوليتكنك، مما ساعد الكلية على التكيف مع الوضع الجديد بسهولة وكانت من أولى مؤسسات التعليم العالي المحلية في الانتقال إلى التعليم الافتراضي، وقد أثبتت جدارتها وتميزها فيه بشهادة الجميع، ومن ثم تعاون الطرفان في إجراء اختبارات القبول للعام الأكاديمي الحالي 2020-2021م بشكل افتراضي لنحو أربعة آلاف طالب متقدم، وكانت البوليتكنك بذلك من أوائل المؤسسات التعليمية المحلية في تطبيق اختبارات القبول الافتراضية.
واختتم السيد علي حسن تصريحه بالقول: "إن هذا التعاون المثمر يجعلنا نتطلع إلى العمل مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية من أجل توفير مزيد من الخدمات".
بدوره قال الدكتور خالد المطاوعة مدير إدارة الحوكمة والبنى المؤسسية في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن الهيئة وفي إطار علاقات التعاون الوثيقة والتي تربطها مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، فإنها تعمل وبصورة مستمرة على تقديم الدعم الفني والتقني، وتطوير أنظمة هذه الجهات، بهدف الارتقاء بالبنى التقنية، ورفع جودة الأداء ومخرجاته.
وعلى صعيد دعم المنظومات التعليمية الإلكترونية، فقد أشار د. المطاوعة إلى أن الهيئة وفي إطار علاقاتها الوطيدة مع كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) فقد عملت على تقديم المساندة اللازمة لفريقها التقني، من خلال توفير مختلف المعلومات لاسيما تلك المتصلة بنظام الحوسبة السحابية، حيث جرى تطوير أنظمة الكلية وتحويلها من الأنظمة الاعتيادية إلى نظام الحوسبة السحابية مما أسهم في رفع جودة أداء أنظمة الكلية وأنظمتها التعليمية، وتمكين الطلبة من الدخول الآمن والسريع لكافة المواد التعليمية وفي آن واحد.
وأكد بأن الهيئة لن تتوانى عن تسخير كافة إمكانياتها لدعم (بوليتكنك البحرين)، وفي دعم منظومتها التعليمية، كما لن تتواني عن تسخير إمكانياتها وطاقاتها للارتقاء بالمجال التعليمي بمؤسساته الحكومية والخاصة.