+A
A-

بوبشيت: البنية التحتية بريئة من تهمة تسببها في تجمع الأمطار.. فتحات التصريف وانحراف الشوارع السبب

أكد عضو المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية ممثل الدائرة السابعة العضو عبد الله احمد بوبشيت أن البنية التحتية لبعض المناطق ليست السبب الرئيس في تجمع الأمطار بل قد يعود ذلك الى فتحات التصريف او بعض الحفريات او الانحراف في الشارع.

​ماهو دور الاعضاء في المجالس البلدية حول مشكلة تجمع مياة في موسم الامطار ؟
دورنا كأعضاء بلدين هو دور اساسي في حل مثل هاذا النوع من المشاكل حيث أنه يتم من قبل دراسة المناطق التي تعاني من مشكلة تجمع المياه ووضع الحلول وعمل التوصيات للجهات المختصة قبل بدء موسم الامطار مع استقبال الشكاوى والمقترحات من المواطنين في اثناء موسم الامطار .

كيف يتم تشكيل حلول مسبقه لتفادي الأضرار التي قد تنتج من تبعات موسم الأمطار القادم ؟
يتم الاستعداد لموسم الامطار عن طريق حصر المناطق الأكثر تضرراً والتي تتجمع فيها مياه اﻻمطار ورفعها للجهات المعنية كلاً بحسب اختصاصه ، وتمت معاينة هذه المواقع من خلال الزيارات الميدانية التي نشارك فيها لجنة الخدمات بالمجلس مع الاعضاء البلدين للدائرة والمسؤلين في الوزارات والهيئات، وتم الاتفاق على وضع اليات وحلول لتفادي الأضرار التي قد تنتج من تبعات موسم الأمطار القادم .

كيف للمتضررين تقديم المقترحات والحلول لمثل هاذا النوع من المشاكل ؟
يتم ذلك عن طريق الاتصال بشكل مباشر اوغير مباشر بنا كأعضاء بلدين ويتم مناقشة المقترحات ودراستها ثم نقدمها الى الجهات المعنية ليتم العمل بها في حال صحتها .

كيف يتم معرفة المناطق التي تعاني من مشكلةتجمعات مياة الامطار ؟
يتم الابلاغ عن اماكن التجمعات من قبل الاهالي المتضررين في الاغلب ، واحيانا اثناء الجولات التفقديه الذي نقوم بها بين فترات معينة لمعرفة احتياجات المنطقة وتحديد الامكان التي تعاني من مشاكل .

هل تعتبر البنية التحتية هي المسبب الاول لتجمع مياة الامطار ؟
لا تعتبر البنية التحتية المسبب الاول فقد تكون المناطق مدروسه جيدا ومهيئة لتصريف المياه انما قد تعاني من خلل في فتحات التصريف او بعض الحفريات او قد تكون انحراف في مستوى الشارع لايسمح بمرور المياه الى فتحات التصريف.

كيف يتم للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار حسب الأولوية أوالمناطق الأكثر تضررا ؟
يتم دائما دراسة الحالات ثم ترتيبها لتوصيلها الى الجهات المعنية للاستعجال بها مثل التجمعات التي تحدث في مداخل المستشفيات والمدارس والاماكن العامة والحيوية ، ثم الى الممرات والطرق الفرعية.

هل توجد خدمات مقدمة يمكن تساعد في تقليل الاضرار في موسم الامطار ؟
نعم يوجد الخدمات المصاحبه لمثل هاذة الحالات مثل خدمة تركيب عوازل الامطار ، وتاتي الخدمة للمنازل التي تعاني من تسربات داخل المنازل بسبب تلفيات تعاني منها في الاسطح وعليه نقوم بدورنا بعمل توصيات الى الجهات المختصة لعمل الازم في حال كانت وفق الشروط المطلوبة من قبل وزارة شوؤن البلديات . 

هل يتم تعويض المنازل المتضررة من الامطار ؟
نعم يتم تعويض الاسر المتضرره عن طريق استقبال الشكاوى من قبل المتضررين ودراست حالاتهم ثم ارسالها الى الجهات المختصة ليتم حصر الأضرار والقيام بما يلزم لتعويض المتضررين .

هل هناك جهات اخرى يمكن الاستعانة بها في حال مواجهة نفس هاذا النوع من المشاكل ؟
نعم توجد هناك الخطوط الساخنة لتلقي البلاغات على تجمعات مياه الأمطار تشمل المحافظات الاربع والشوارع العامة والعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات وإيصالها للجهات المعنية.

ماهي ابرز الحلول التي قمت بها كعضو بلدي في مشكلة تجمع مياة امطار ؟

في الاغلب يتم التوصيه من قبل الاعضاء في تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار بواسطة الضغط العالي وتنظيف الممرات والقنوات المائية المفتوحة وجداول تصريف المياه وتفريغ خزانات تجميع مياه الأمطار وصيانة محطات الضخ , مع ارسال ناقلات لسحب المياة في الطرق العاملة لتفادي تسبب الازدحام وعرقلة حركة المرور.