+A
A-

تشريعية النواب تبحث تعديلاً على قانون محكمة التمييز

عقدت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب برئاسة سعادة النائب فاضل السوّاد ، اجتماعها الرابع خلال دور الانعقاد العادي الثالث ، من الفصل التشريعي الخامس ، وذلك صباح اليوم الأربعاء 4 نوفمبر 2020م ، حيث بحثت اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون محكمة التمييز الصادر بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1989، المرافق للمرسوم رقم (9) لسنة 2020م ، وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ، كما حضر الاجتماع أصحاب السعادة رئيس وأعضاء لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب.

وصرح رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس أن المشروع بقانون بتعديل بعض أحكام قانون محكمة التمييز الصادر بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1989، المرافق للمرسوم رقم (9) لسنة 2020م ،  والمقدم من قبل الحكومة الموقرة يتضمن  الحَد من الطعون غير الجدّية من خلال رفع الرَسم الثابت والكفالة فيما يخص الطعون أمام محكمة التمييز في الأحكام النهائية الصادرة في المواد المدنية والتجارية، دون المساس بالرَسم أو الكفالة المقرَّرة عن الطعون في المواد الشرعية والأحوال الشخصية لغير المسلمين مع  فَرض رسم ثابت على طلب وقف التنفيذ في الطعون في المواد المدنية والتجارية إلى جانب  تبسيط إجراءات قبول الطعن بالسماح للمكتب الفني بالتأشير برأيه على ملف الطعن دون إعداد مذكرة ، وتحقيق استراتيجية الارتقاء بالسلطة القضائية بتحقيق العدالة الناجزة.

يذكر أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب تضم في عضويتها أصحاب السعادة النواب : فاضل السواد (رئيسا) ، باسم المالكي (نائباً للرئيس) ، عيسى القاضي ، يوسف زينل ، د. علي النعيمي ، د. هشام العشيري ، سيد فلاح هاشم ، محمد العباسي.