+A
A-

هيئة الثقافة تشارك عن بعد في الاجتماع الخمسين للّجنة الثقافية العامة لدول مجلس لتعاون

شاركت هيئة البحرين للثقافة والآثار في الاجتماع الخمسين للّجنة الثقافية العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد عن بعد اليوم الإثنين الموافق 26 أكتوبر 2020م، ممثلة بسعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون والسيد هاني جمال مدير مسرح البحرين الوطني. 

وتناول المجتمعون على جدول الأعمال البيان الختامي وإعلان الرياض للدورة الأربعين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون والذي نص على تعزيز العمل الخليجي المشترك والتعاون ما بين دول المجلس وقارة إفريقيا وآسيا. كما وناقش المسؤولون عن الشؤون الثقافية تأثير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على قطاع الثقافة بدول المجلس. 

واقترحت هيئة البحرين للثقافة والاثار، وضمن العمل الخليجي المشترك لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، أن يتم إنشاء منصة خليجية افتراضية مشتركة يتم من خلالها توحيد جهود دول المجلس لدعم استمرارية العمل الثقافي في ظل الظروف الراهنة، ويمكن لهذه المنصة أن تستضيف شخصيات ورموز ثقافية خليجية وعربية وعالمية وأن تساهم بما تملك من قيم حضارية وثقافية في نشر ثقافة التضامن والاحترام والسلام، كما وتقترح الهيئة تضمين هذه المنصة للإرث الثقافي والحضاري في دول مجلس التعاون إضافة إلى التذكير بما حققته هذه المجتمعات وهي في طريقها نحو الارتقاء بالإنسان وقيمه العليا. 

وتطرق الاجتماع كذلك إلى دعوة مملكة البحرين، ممثلة بهيئة الثقافة، للاحتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي يوم 18 نوفمبر من كل عام،والذي تم إقراره رسمياً بناءً على توصية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة اليونيسكو، إثر الاقتراح الذي تقدمت به مملكة البحرين، وذلك باستثمار هذا الحدث والاحتفال به عبر مختلف الفعاليات من حوارات وورش عمل وعروض فنية. كما وأدرج الاجتماع مقترح الاحتفاء بيوم الفن الإسلامي ضمن توصيات اللجنة الثقافية العامة والتي سيتم تقديمها إلى أصحاب السعادة وكلاء وزارات الثقافة تمهيداً لرفعها إلى أصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون. 

كما وتم الوقوف خلال اللقاء على تنفيذ قرارات الاجتماع 23 لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون والتي تتضمن الموافقة على الاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون 2020 – 2030 والتوصية باعتمادها.