+A
A-

بالفيديو: إعانة مالية شهرية للمتسول.. وحبس البحريني سنة إذا عاد للتسول.. وإبعاد الأجنبي  

تسلط الحلقة 11 من برنامج "إضاءة قانونية" بصحيفة البلاد الضوء على موضوع التسول.

ووجهت الصحيفة سؤالا للمحامية ريم خلف عن عقوبة التسول.

وأشارت لصدور قانون في 27 مايو 2007 بشأن مكافحة التسول والتشرد.

وذكرت بأن القانون يحتوي على 14 مادة، وعرّف القانون المتسول بأنه كل من وجد في الطريق العام أو الأماكن أو المحال العامة أو الخاصة يستجدي صدقة أو إحساناً من الغير حتى وإن كان غير صحيح البنية أو غير قادر على العمل.

وقالت: تنص المادة الرابعة منه: "كل من وجد متسولاً أو متشرداً للمرة الأولى، يُسلّم إلى دار مخصصة لرعاية المتسولين والمتشردين لدراسة حالته الاجتماعية وإجراء الفحص الطبي والنفسي عليه، وإعداد تقرير مفصل عن حالته - بالاستعانة بالمؤسسات العلمية والصحية المختصة - مبيناً الأسباب التي دعته إلى ممارسة التسول أو التشرد، والتدابير المقترحة لمعالجته، مع تقرير إعانة مالية شهرية له أو تأهيله لعمل مناسب، بالتنسيق مع وزارة العمل، وذلك كله في مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ تسليمه الدار. وإذا كان المتسول أو المتشرد أجنبياً، عرض أمره على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإبعاده عن البلاد.".

وبينت خلف أن المادة السابعة من القانون تقرر عقوبة الحبس مدة لا تجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن 50 ديناراً، ولا تجاوز 100 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من عاد إلى ممارسة التسول أو التشرد بعد شموله بالرعاية الاجتماعية المنصوص عليها في المادة (4) من القانون وكان صحيح البنية أو لديه مصدر للرزق.

وواصلت: إذا كان المتسول أو المتشرد غير صحيح البنية، أو ليس لديه مصدر للرزق، تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ديناراً ولا تجاوز 50 ديناراً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ونبهت الى أنه في جميع الأحوال إذا كان المتسول أو المتشرد أجنبياً، كان للمحكمة - فضلاً عن العقوبة المشار إليها - أن تأمر بإبعاده من البلاد.

وصلة القانون

للاطلاع على بنود قانون مكافحة التسول والتشرد: https://www.legalaffairs.gov.bh/LegislationSearchDetails.aspx?id=1282

بروفايل
وأطلقت صحيفة البلاد برنامجا للتوعية القانونية والثقافة الأمنية بعنوان "إضاءة قانونية".
ويستضيف البرنامج في كل يوم محاميا للإجابة عن سؤال يهم المجتمع، وتسهم الإجابة في تقديم المعلومة المفيدة.
وأعد حلقات البرنامج 3 زملاء بالصحيفة وهم: رئيس قسم الشؤون المحلية والمحتوى الإلكتروني الزميل راشد الغائب، ورئيس قسم الرياضة رئيس فريق صحافة الفيديو الزميل أحمد كريم وعضو فريق صحافة الفيديو الزميل اسماعيل السقاي.
يشار إلى أن صحيفة البلاد أطلقت هويتها اللفظية للإنتاج المرئي (البلاد بمختلف الأبعاد).