+A
A-

حميدان يشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون

شارك سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في أعمال الاجتماع السادس للجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزير الموارد البشرية والتوطين بدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، رئيس الدورة الحالية السيد ناصر بن ثاني الهاملي.

وتم خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا المشتركة، خاصة في مجال توفير فرص العمل لمواطني دول مجلس التعاون، وتسهيل إجراءات انتقالهم بين دول المجلس لغرض العمل، وتحقيق المساواة في المعاملة بين أبناء المجلس العاملين في غير بلدانهم. كما تم استعراض الإجراءات التي تحققت في هذا المجال لتطبيق توجيهات قادة دول المجلس في هذا الإطار.

وتطرق الاجتماع إلى رؤية المجلس بشأن تعزيز العمل المشترك لمرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، بما فيها من التوجهات المشتركة في مجال تعزيز تنظيم أسواق العمل، وإعادة رسم سياسات التعليم والتدريب بما يمكن دول المجلس من توفير الكفاءات الوطنية لإدماجهم في سوق العمل، إلى جانب تطوير منظومة التشريعات العمالية وبرامج خلق فرص العمل وتوظيف المواطنين.

وفي كلمة له خلال الاجتماع، أكد الوزير حميدان حرص مملكة البحرين على دعم العمل الخليجي المشترك، مستعرضاً كافة الخطوات التي اتخذتها المملكة في مجال تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون في مجال مساواة مواطني دول المجلس العاملين في البحرين في القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى مساندة المملكة لجهود تعزيز العمل الخليجي لمرحلة ما بعد الجائحة.

كما استعرض الوزير حميدان المبادرات التي قامت بها مملكة البحرين للتصدي لتداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19) عبر العديد من الإجراءات والمبادرات للحد من انتشار الفيروس، موضحاً الآثار الإيجابية لهذه المبادرات على حفظ استقرار سوق العمل وحماية القوى العاملة، متطرقاً إلى ما قامت به الحكومة من تدابير، وفي مقدمتها التكفل بسداد ودعم أجور العاملين المواطنين في القطاع الأهلي خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية العام الجاري، إلى جانب الدور الإيجابي لصندوق التأمين ضد التعطل الذي أسهم في دعم الجهود الحكومية للتخفيف من آثار هذه الجائحة وساهم في الحفاظ على استقرار العمالة الوطنية في سوق العمل، فضلاً عن المبادرات الخاصة بدعم المؤسسات والشركات في القطاع الخاص.

ومن جانب آخر اطلع وزراء العمل بدول المجلس على نتائج أعمال فريق التوظيف التابع لمجموعة العشرين، حيث أشادت اللجنة بكافة الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية، خلال ترأسها لأعمال المجموعة، مثنية على كافة المخرجات والتوصيات الداعمة لجهود وبرامج وزارات العمل في دول المجلس.

وأكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على أهمية تبادل التجارب الناجحة بين دول مجلس التعاون للارتقاء بسياسات وأنظمة أسواق العمل الخليجية، فضلاً عن تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء في المحافل العمالية العربية والدولية، خاصة فيما يتعلق بإبراز الجهود التي قامت بها في مجال حماية القوى العاملة خلال جائحة كورنا (كوفيد-19) إلى جانب الالتزام بتطبيق معايير العمل الدولية ذات الصلة.