+A
A-

فيلم "رؤية الوعد، سلمان بن حمد" يواصل حمل اسم البحرين إلى العالمية

حقق الفيلم الوثائق "رؤية الوعد، سلمان بن حمد" للمخرجة البحرينية إيفا داود خلال عام 2020م منجزات كثيرة، حيث تم عرضه في مهرجانات أفلام عالمية وحظي بإشادات واسعة وحصل على عدد من الجوائز وتم عرضه في مختلف الصالات في مدن كبرى بأميركا، آسيا وأوروبا.   

ففي الولايات المتحدة الأميركية لاقى الفيلم صدى واسعاً وحصل على الجائزة الفضية من مهرجان هيوستن للأفلام، وجائزة الامتياز لأفضل فيلم وثائقي، أفضل تأثير على المشاهد وأفضل مونتاج من مهرجان "WRPN" للمرأة الدولي للأفلام. كذلك شارك الفيلم في مهرجان دالاس للأفلام وترشح رسمياً للفوز بجائزة الفيلم الوثائقي القصير، وتم عرضه في مهرجان وثائقيات بلا حدود الدولي للأفلام، مهرجان "لا للعنف" العالمي للأفلام، مهرجان جزيرة فليكرز رود الدولي للأفلام، مهرجان "مدن أفضل" للأفلام ومهرجان مارينا ديل ريه للأفلام.  

وفي آسيا، حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم تعليمي وجائزة أفضل فيلم وثائقي وجائزة أفضل مخرج من كارنافال الفيلم العالمي في سنغافورة. كما تم عرضه في مهرجان سوتشي للأفلام ومهرجان الليالي البيضاء في سانت بطرسبرغ بروسيا، مهرجان طوكيو ليفت أوف للأفلام باليابان، مهرجان لبنان المستقل للأفلام ومهرجان بوني للأفلام القصيرة في الهند. 

أما في أوروبا فكان للفيلم حضور في مهرجان "ARFF" للأفلام في باريس بفرنسا، مهرجان"ARFF" للأفلام في أمستردام بهولندا، مهرجان جائزة بريزما المستقلة في روما ومهرجان الأفلام العالمي الاجتماعي في نابلولي بإيطاليا ومهرجان دبلن الدولي للأفلام القصيرة والموسيقى في أيرلندا.   

يذكر أن فيلم " رؤية الوعد، سلمان بن حمد" أنتجته هيئة البحرين للثقافة والآثار نهاية عام 2019م، وذلك احتفاء بمسيرة عشرين سنةً على إطلاق برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية، وهو من إخراج وتأليف المخرجة إيفا داود ومدّته 28 دقيقة.  

وفي مضمون الصفحة الرسمية للمهرجان ذكر القائمون عليه: "التعليم هو الثروة الحقيقية للإنسان، وأن هذا الفيلم الوثائقي "رؤية الوعد" هو دليل حي على استثمار البحرين لمواطنيها والذي يتيح لهم بناء أساس قوي لمستقبلهم، وأن إعطاء الأولوية للتعليم من خلال المنح الدراسية هو أكثر من مجرد نعمة يمكن للشخص الحصول عليها، ومن الجيد أن تكون هناك مثل هذه البرامج التي تسهم في تطوير الطلاب وتصبح جزءًا مهمًا لمستقبل البلد".  

ويلقى هذا الفيلم الضوء على جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في الاستثمار في العنصر البشري والطاقات البحرينية الواعدة عبر تبني وإطلاق مشروع برنامج سموه للمنح الدراسية العالمية، الذي يستفيد منه الطلبة والطالبات من خريجي المدارس الحكومية والخاصة في مملكة البحرين. ويأتي هذا الفيلم الوثائقي ضمن رؤية هيئة الثقافة الرامية إلى التعريف بالنشاط العلمي والأكاديمي الذي تدعمه قيادة مملكة البحرين الحكيمة، وللترويج للمكتسبات التاريخية والحضارية بالمملكة.