+A
A-

"حاضنة أعمال" جامعة البحرين تعرِّف طلبتها بطرق الحفاظ على الملكية الفكرية

دعا المؤسس والمدير الإداري لشركة المناعي للتكنولوجيا و Evergo، وعضو (GDG) Manama خليفة المناعي، رواد الأعمال المبتدئين إلى الصبر والتريث للحصول على العائد المادي من المشاريع الناشئة، لافتاً إلى سُبل وطرائق الحصول على أكبر عائد مادي من المشاريع التجارية.

واستعرض المناعي تجربته الشخصية بداية بتأسيسه لمشاريعه الخاصة، مشيراً إلى أن إحدى شركتيه وفي بداية تأسيسه لها، تبين له عدم جدوى الفكرة التي خطط لها، مما استدعى تغييرها تبعاً لحاجة السوق واهتمام الزبائن.

وكان المناعي يتحدث للطلبة في لقاء أقامه عن بُعد مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين، ضمن برنامج صيفي للطلبة في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، تحدث فيه عددٌ من ذوي الخبرة في مختلف التخصصات.

وشاركت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بثلاثة متحدثين وهم: نواف الماجد، وصباح الجلاهمة، وحسن عواد، استعرضوا للطلبة من خلال اللقاء رحلة المشروع التجاري منذ لحظة البدء في تأسيسه واستخراج السجل التجاري الذي يخولهم للبدء في النشاط التجاري، وبينوا شروط استخراج تلك السجلات، والفرق بين السجل التجاري التقليدي والسجل التجاري الافتراضي. كما بينوا للطلبة الخدمات التي تقدمها الوزارة للحفاظ على الملكية الفكرية، وكيفية الحصول على تلك الملكية، والوقت المستغرق للحصول عليها، والتكاليف المالية.

وتحدث المالك لـــ "الماجد آرت" سيد محمد الماجد، عن طرق تصميم الشعارات والعلامات التجارية، وأساسيات تصميمهما، وطرق استغلالهما في الترويج للمشاريع التجارية.

فيما طرح مؤسس شركتي Axelerate Academy) و  3D Speaking) محمد عيسى، أساليب جذب الزبائن ودفعهم إلى التفاعل مع المشروع دون دفع تكاليف عملية التسويق، مشيراً إلى طرق بسيطة وسهلة تجعل الزبون دائم التردد على المشروع ودائم الاستخدام لمنتجاته.

ومن جهتها، أشارت مديرة مركز حاضنة الأعمال الدكتورة إسراء أحمد ولي، إلى أن الطلبة تمكنوا خلال هذه اللقاءات - التي امتدت لأسبوع - أن يعدوا خطة تسويق، مبينين فيها طرق الحصول على العائد المادي، وأساليب التفاعل مع الزبائن.