+A
A-

MAD تمنح جائزتها في فينيسيا إلى الجزائري سولا

أعلنت شركة MAD Solutions عن تقديم جائزتها في ورشة فاينال كات ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، إلى مشروع الفيلم الجزائري الفرنسي الروائي سولا للمخرج صلاح إسعاد، وتتمثل الجائزة في حصول الفيلم على خدمات التسويق والتوزيع في العالم العربي.

وبالإضافة إلى جائزة MAD حصل مشروع الفيلم أيضاً على 7 جوائز أخرى، وصلت قيمتها إلى حوالي 70 ألف يورو، وهي دعم مادي بقيمة 15 ألف يورو من شركة Laser Film، وآخر بالقيمة نفسها من Mactari Mixing Auditorium، ودعم بقيمة 5000 يورو من Titra Film، بقيمة 2500 يورو من مهرجان أميان السينمائي الدولي، ودعم آخر بالقيمة نفسها من مهرجان فريبورغ السينمائي الدولي، وخدمات ترويج للفيلم بقيمة 2500 يورو من Eye on Films، كما قدمت المعهد الفرنسي (سينماتيك أفريقيا) قيمة دعم تصل إلى 6000 يورو مقابل العروض غير التجارية والحصرية لمدة 7 سنوات.

سولا هو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج صلاح إسعاد، وهو من إنتاج إسعاد لإنتاج الأفلام، وهو من بطولة سولا بحري وإيدير بن عيبوش وفرانك يفراي.

يحكي الفيلم قصة سولا، وهي أم عزباء شابة، لا يعترف بها أهلها تحت مسمى الشرف. في محاولتها للتعايش، تجد سولا نفسها في دوامة من العنف. وعلى طول الطريق في شوارع الجزائر، وعبر الأحداث المؤسفة التي تمر بها في رحلتها الخاطفة للأنفاس، تتقدم سولا نحو قدرها المحتوم.

صلاح إسعاد مخرج ومنتج جزائري شاب، بعد أنهى دراسة اللغات والقانون في الجزائر، هاجر إلى فرنسا، حيث درس السينما لمدة عامين في جامعة باريس 8، ثم مدرسة Arfis في ليون، وحصل فيما بعد على دبلومة الإخراج في مدرسة فاكتوري في فيلوربان. صنع إسعاد فيلماً روائياً طويلاً وعدداً من الأفلام القصيرة، ويدفعه دائماً حكي القصص التي تعلي من قيمة العلاقات الإنسانية، كما يسعى لاستكشاف طرق حكي أفلام ذات أنواع مختلفة مستوحاة من أحداث حقيقية درامية وكوميدية.

وتعد هذه هي السنة السادسة التي تقدم فيها MAD Solutions جائزتها التي تتمثل في خدمات الترويج والتوزيع في العالم العربي لأحد المشروعات المشاركة في فاينال كات، وتأتي جائزة MAD Solutions ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية   في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، حيث سبق أن قدمت الشركة جوائز في مهرجان لوكارنو بسويسرا عندما تم تخصيص الجوائز لأفلام المغرب العربي، وسوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وأيام سينمائية بفلسطين والملتقى الاحترافي بسوق المهرجان الوطني للفيلم في طنجة بالمغرب.​