+A
A-

جامعة الخليج العربي تدشن مركز التدريب على الإنعاش القلبي

حصل مركز التدريب على الإنعاش القلبي بجامعة الخليج العربي على اعتماد مركز التدريب العالمي للإنعاش القلبي ومقره الهيئة الامريكية للأمراض القلبية في الولايات المتحدة الأمريكية (AHA).

وقال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن جامعة الخليج العربي وفي إطار التعاون الوثيق مع المؤسسات الرائدة والمتميزة، وبفضل الجهود الاستثنائية التي يبذلها اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة  قائد مستشفى الملك حمد الجامعي لتعزيز التعاون المشترك، عقدت الجامعة تحت اشراف مركز الإنعاشالقلبي في مستشفى الملك حمد وهو مركز معتمد لدى الهيئة الامريكية للأمراض القلبية مجموعة من الدورات التدريبية التأهيلية للحصول على اعتماد مركز الإنعاش في جامعة الخليج العربي من قبل الهيئة الامريكية للأمراض القلبية.

مبيناً ان اعتماد مركز الإنعاش القلبي بجامعة الخليج العربي يمثل إضافة للقدرات التدريبية للمنظومة الصحية في مملكة البحرين، وخطوة مهمة في سلسلة الجودة والتميز الذين تحرص عليهما جامعة الخليج العربي.

إلى ذلك، يتيح مركز الإنعاش القلبي لطلبة الطب بالجامعة الحصول على تدريب معتمد على اعلى المستويات للتعامل مع الحالات القلبية الطارئة والمعقدة. كما ان هذا المركز يساعد جامعة الخليج العربي على مواصلة تكريس الرسالة التي أسست من أجلها من خلال توفير فرصة للعاملين في القطاع الطبي في البحرين والخليج العربي للتدرب على التعامل مع المعضلات الطبية والأمراض القلبية الطارئة. هذا ويتمتع مركز الإنعاش القلبي بتجهيزات تقنية عالية ومتطورة حيث تم تجهيزه بأحدث أجهزة شركة لاردل العالمية للأجهزة الطبية، إذ يحتوي على أجهزة ودمى تستخدم للإنعاش المبسط، والمتقدم عند توقف عمل القلب نتيجة للأزمات القلبية. وقد صممت المرحلة الأولى من قدرات المركز لتدريب 6 متدربين في الدورة الواحدة.

وذكر رئيس مركز المحاكاة والمهارات الطبية الأستاذ الدكتور تيسير سعيد جراده بأن مركز المحاكاة بصدد وضع تصور كامل لمرحلة التدريب عن بعد من خلال المحاكاة وأفلام فيديو تحاكي الفحص الطبي والتعليم في أنواع العلاج للأمراض المختلفة. 

على جانب آخر، نظم مركز المحاكاة مؤخراً بالتعاون مع مركز (سم كوم) في بريطانيا دورة تدريبية أقيمت عن بعد عبر تقنية الفيديو بمشاركة 19 طبيباً، الى جانب جميع أعضاء الفريق في مركز المحاكاة والمهارات الطبية في جامعة الخليج العربي. حيث قام فريق متخصص من بريطانيا بتقديم 6 محاضرات عن بعد لتدريب الأطباء على تدريب المتطوعين للقيام بدور المرضى في المستشفيات التعليمية الطبية ومراكز المحاكاة والمهارات الطبية.