+A
A-

البوليتكنك تطور "يوم التهيئة" للطلبة الجدد إلى برنامج افتراضي متكامل

ضمن استعداداتها لاستقبال العام الأكاديمي الجديد 2020-2021م في 13 سبتمبر الجاري، قامت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) ممثلة في إدارة الخدمات الطلابية بتطوير "يوم التهيئة" الذي تنظمه الكلية سنويًا لتهيئة الطلبة الجدد للالتحاق بالحياة الجامعية، إلى برنامج تهيئة  افتراضي متكامل، من شأنه مساعدتهم على التكيف وتسهيل انتقالهم الأكاديمي والاجتماعي ليكونوا طلبة في بوليتكنك البحرين. ومن المقرر أن يعقد البرنامج من 8 إلى 12 سبتمبر، في تمام الساعة التاسعة صباحًا عبر برنامج Zoom.
وفي ذلك، أوضحت مدير التطوير الأكاديمي بالبوليتكنك السيدة إيما جناحي أن البوليتكنك كانت حريصة على تنظيم يوم التهيئة للطلبة الجدد سنويًا عبر فقرات إرشادية وترفيهية، وفي هذه السنة وبسبب ظروف جائحة كوفيد19 فلقد عزمنا على تطوير هذا اليوم ليكون بشكل برنامج افتراضي متكامل، نضمن من خلاله سلامة الطلبة، وفي الوقت نفسه إرشادهم إلى كيفية إعداد أنفسهم كطلبة في بوليتكنك البحرين. مشيرةً إلى أنه سيتم تخصيص مرشد أكاديمي لكل طالب سوف يقوم بإرشادهم إلى كيفية استخدام مجموعة متنوعة من مواد البرنامج التدريبي على Moodle مثل: معلومات التسجيل، وكيفية الوصول إلى جداول أوقات المحاضرات، وكيفية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني عبر الهاتف، وتعريف الطلبة برؤية البوليتكنك ورسالتها وقيمها ومبادئها. علاوة على ذلك، سوف يستعرض معهم السياسات واللوائح المؤسسية، ويعرِّف الطلبة بحقوقهم ومسؤولياتهم، وكيفية الإبلاغ عن المخاوف أو الشكاوى، ومعلومات عن مركز الإرشاد والتطوير الوظيفي، ومركز التعلم بالمكتبة... وغيرها الكثير، وينتهي باختبار تقييمي لقياس مدى استيعاب الطالب لمحتوى البرنامج.
وأضافت أنه يمكن للطلبة العثور على رابط Zoom عبر رسائل البريد الإلكتروني للطالب، ومن خلال موقع البوليتكنك الإلكتروني، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبوليتكنك، حيث سيكون الرابط نشطًا بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا فصاعدًا، حتى يتمكن جميع الطلبة من الدخول والاستفادة من محتوى البرنامج.
وعن جدول أعمال برنامج التهيئة، قالت جناحي إن الجدول يتضمن كلمة للرئيس التنفيذي للبوليتكنك الدكتور جيف زابودسكي، وأخرى لنائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية الدكتورة ريم البوعينين، إضافة إلى كلمة مجلس طلبة البوليتكنك. ثم سيتم عرض فيديو عن بوليتكنك البحرين، بما في ذلك جولة داخل حرم الكلية، ومن ثم سوف يخضع الطلبة لأنشطة "كاهوت - Kahoot" وهو برنامج تعليمي مستند إلى نظام اللعب والاستجابة في الفصول الدراسية، من شأنه أن ينشط ويحمس الطلبة ويشجعهم على الانتقال من الجو التقليدي إلى جو الحماس والمتعة والتنافس.
وفي الختام، تقدمت السيدة إيما جناحي بخالص التمنيات لجميع طلبة البوليتكنك، وعلى وجه الخصوص الطلبة الجدد بعام دراسي ناجح ومثمر، مؤكدةً أن جميع إدارات وأقسام الكلية على أتم الاستعداد للرد على استفسارات الطلبة وتذليل أية عقبة قد تواجههم.