+A
A-

المؤسس المشارك لانستقرام مايك كريجر: IGTV ليست لمنافسة YouTube

أجرى موقع الشباب ”www.refinery29.com“ الذي يعنى بالشباب والتكنولوجيا في الويب، لقاء مطولا مع أحد مسؤولي انستقرام الذي أبدى اهتماما بزاوية البث الجديدة IGTV والذي أطلقته المنصة منافسة للموقع الشهير يوتيوب، ففي العام 2018  أعلنت انستقرام وبشكل رسمي عن إطلاقها تطبيق البث IGTV أو بالعربية “تلفزيون انستقرام” وذلك كمنصة خاصة للمستخدمين لصناعة وتحرير المحتوى الطويل الذي يمكن أن يصل إلى 60 دقيقة، وتم إعادة تصميم الصفحة الرئيسة للتطبيق بالكامل.
المؤسس المشارك لمنصة انستقرام مايك كريجر تحدث عن هذا المشروع مع الموقع في لقاء طويل نشر مؤخرا، وهذا أهم ما جاء فيه:


* كم استغرق IGTV من الوقت قبل أن يرى النور؟
”لم تكن طويلة أبدا، فقد كنا نخطط لذلك منذ فترة طويلة في انستقرام. الوقت الطويل في الواقع حين نقوم بذلك في المنصة دائما قبل إطلاق أي جديد، وعادة الأمر يستهلك نحو ٦ أشهر قبل كشفه أولا للمختصين والإعلام. لقد كنا نتابع مدى تطور القصص في الانستقرام بصورة دائمة، وكنا نلاحظ أيضا ازدهار تقديم الفيديو في القصص والإمكانات والمدة التي كانوا يقدمون منتجاتهم.


* ما مدى تفاعل المستخدمين مع هذه المنصة الجديدة؟
"أعتقد أن الأمر يتعلق بمنشئ المحتوى وناحية المستهلك، ودعني أبدأ بالمستخدم أولا، نعرف تماما بأن لدى الناس عقليات مختلفة في أوقات مختلفة، ولهذا السبب قدمنا IGTV كتطبيق منفصل؛ لأننا أردنا الحصول على شيء ما عندما تكون في مزاج لمشاهدة فيديو طويل“.
"من جانب منشئي المحتوى، أعتقد أننا نتعلم الكثير منهم من خلال متابعة ما يبثونه هناك، ومن الواضح أن مدة الفيديوهات في IGTV يساعد على الشعور بالاختلاف عن القصص، كما يساعدنا دوام الحال، فهو يرفع مستوى وقت الفيديوهات قليلا من حيث ما يقوم الأشخاص بنشره، ولكنه يعني أيضًا أن استثماراتهم بأشياء جميلة لوقت أطول ومتاحة لوقت طويل أيضا“.

 

* إلى جانب الاختلاف في مدة عرض الفيديو، ما المثير في منصة IGTV خصوصا عندما عرضتم أولا المنصة على المطورين؟
"أعتقد أن أول تفاعل أن من يستخدم المنصة، فهو من عشاق الانستقرام ونشر الفيديوهات المبدعة منذ فترة فيها، خصوصا منشئي المحتوى الذين كنا نتحدث معهم، والذين انطلقوا من الانستقرام لنشر ما لديهم. من بين الأمور التي نؤمن بها في الانستقرام أنه يتمحور حول المستخدم في تصميمنا؛ لذا قمنا بإدخال منشئي المحتوى في وقت مبكر جدًا لتجربة IGTV، ولم نعلمهم باسمه في البداية حتى رأينا مدى استخدامهم له وسعادتهم به.
كان معظم ”منشئي المحتوى“ يتساءلون عن إمكان إضافة التعليقات مع الفيديو مثل الأفلام، وعن الخيارات المتاحة لهم، وكانوا يخبروننا بأنهم يكسبون من بث هذه الفيدوهات ويأتي جزء من العائدات من مشاركة الويب، وجزء من صفقات المحتوى ذات العلامة التجارية، وجزء من القيام بمرورهم الخاصة، وجزء من المشاهدات، لديهم خطط، ونحن نتفهمها ونراعيها أيضا“.

 

* العديد من منشئي المحتوى عندهم صفحات ناجحة في YouTube ومنصات أخرى.. هل أعرب أحدهم عن مخاوفه بشأن محاولة التوفيق بين الاثنين؟
تحدثت إلى منشئ المحتوى عن ذلك، وكان أول رد فعل هو أن أصبح عندهم منصة جديدة إلى كل ما ذكرت، وبالطبع هناك اختلافات عديدة، أمور منطقية أكثر عبر الانستغرام، وليست للمنافسة.
أعتقد بأننا نحاول جاهدا أن نؤكد لهم بوجود زوار لمنصة IGTV وأنه يستحق المرور بعرض أشياء قيمة.

* كيف ترى المشاهير وهم يستخدمون IGTV؟
من المهم عندنا أولا الناس حولنا يستخدمون المنصة بعرضهم الأشياء التي يحبونها، سواء عرض طرق الطبخ أو غيرها.
الأكثر اهتماما من المشاهير هم الموسيقيين، فهم من يضع مقاطع فيديو الكاملة الآن للمرة الأولى، ورأيت عرض حفل زواج وبعض المشاهد التي تحدث خلف الكواليس، كما أنشأ العديد من المشاهير صفقات محتوى تحمل علامة تجارية، بحيث يمكنهم القيام بعرض أوفى من هذه الأشياء على IGTV.
من الأمور الممتعة التي تتعلق في IGTV عندنا في الانستقرام اكتشفنا بأن هناك العديد من منشئي المحتوى يعملون معنا بالفعل، وأنا قلق قليلا من أنهم سيتركون وظائفهم الهندسية وسيتفرغون فقط للنشر في IGTV بدوام كامل!

 

* وماذا عن خاصية Live في المنصة؟
سؤال جيد بالفعل، فقد وضعنا هذا الشيء أمام نصب أعيننا في تطوير IGTV ومن خلال ذلك قدمنا العديد من الخدمات لخاصية Live للمشتركين.

 

* سيقضي الناس أوقاتا أكثر في منصة IGTV، كيف سيكون ذلك مناسبًا مع قوانين التواجد في التطبيقات التي تقدمها انستقرام والتي تركز على ضمان أن الوقت الذي تقضيه "إيجابي ومتعمد“؟
أقول إن هناك شيئين رئيسيين في خطتنا لهذا الأمر، الأول كيف نتأكد من أن المستخدمين على وعي تام بهذه القوانين، والثاني نحاول أن نشجع الناس على تقديم المحتوى أكثر أهمية من فقط التواجد بفترات طويلة، وهذا يميل إلى الاتجاه الذي نريد أن نتجه إليه، وتريد من المشتركين الاتصال فعليًا بالشخص الذي يقف وراء الفيديوهات ورسالته.

 

* كيف سيتعامل الانستغرام في الإشراف على IGTV؟
هناك شيئان نقوم به في الانستقرام، أولها الآلية التي تشرف على المحتوى، وعادة ما يتم وضع القوانين للمراجعة من جانب البشر بالطبع، ونتابع أيضا كل ما ينشر في المنصات بالاعتماد على الذكاء الإلكتروني والبشري عبر فريق مختص، ونعتمد على إعداد التقارير الدورية، ويتم رؤية كل ما ينشر مع جميع الحقوق.