+A
A-

نجم سهيل يبدأ غداً في الظهور مؤذناً بانتهاء فصل الصيف

أفاد الأستاذ الدكتور وهيب الناصر رئيس الجمعية الفلكية البحرينية بأن بدء ظهور نجم سهيل هو يوم غد الأثنين 24 أغسطس عند الساعة الرابعة والنصف فجرا عند الأفق، على أن يتقدم طلوعه 4 دقائق كل يوم، حتى يختفي في مايو القادم.

وقال الدكتور وهيب الناصر إن العرب يعتمدون سابقا على التقويم بالنجوم بدلا من التقويم الشمسي، وكانوا يتعرفون على الفصول من خلال حركة النجوم ، فضلا عن اعتمادهم على الطوالع والنجوم التي تطلع من جهة الشرق، والتي يمكن مشاهدتها بعد الانتهاء من صلاة الفجر، حيث كان العرب ينظرون إلى الأفق الشرقي، ويرصدون النجوم التي ترى قريبة من الأفق إلى ارتفاع 5 درجات، بما يعادل سمك الكف عند مد الذراع، وهذا ما يمسى بالطوالع.

وأوضح  د. الناصر إن العرب وضعوا 28 طالعاً يستمر كل طالع ل 13 يوما ما عدا طالع الجبهة فهو 14 يوما ، وهذه الطوالع تبدأ بالشرطان وتنتهي بالرشا، ويكون مجموع هذه الأيام 364 يوما وهي أيام السنة، وبين أنه بطلوع نجم سهيل تبدأ السنة السهيلية.

ونجم سهيل هو نجم أحمر لامع يعتبر الثاني من حيث اللمعان في الترتيب بعد نجم الشعرى اليمانية، ويقع في مجموعة السفينة النجمية التي تعتبر من المجموعات النجمية الجنوبية، ويعتبر طلوع نجم سهيل في الجزيرة العربية إشارة لبداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف في المنطقة.