+A
A-

بعنوان (الإبتكار في زمن كورونا)

إنطلق الهاكاثون الإفتراضي في تاريخ 9 أغسطس 2020 بعد جهود عدة شهور  من قبل أعضاء اللجنة العليا المنظمة للهاكاثون الإفتراضي المنبثقة من الجمعية البحرينية للباحثين والمخترعين (برينز) الذين عملوا كفريق واحد رغم العقبات الناتجة عن جائحة كورونا مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي بالعمل عن بعد بإستخدام منصات العالم الإفتراضي كتطبيق زوم.

و يندرج تحت هذه اللجنة 4 لجان:

العلمية، الإرشاد والتوجيه الفني، التنسيقية والإعلامية، المالية.

إنطلقت فكرة الهاكاثون مع ظهور جائحة كورونا وفي الوقت ذاته تماشياً مع رسالة الجمعية التي تسعى لإحتضان الباحثين والمخترعين و خلق بيئة مناسبة لهم للإبداع والابتكار والإختراع.

والهدف من الهاكاثون هو إستقطاب أكبر شريحة من الباحثين والمبتكرين وبالأخص العرب، وتحفيزهم لإيجاد حلول على شكل أفكار وإبتكارات تساعد المجتمع في التغلب على أو تقليل الآثار الناجمة عن جائحة كورونا وإعادة تنشيط الوضع الإقتصادي والتنمية في المجالات المحددة:

1. الصحة

2. التعليم

3.كبار المواطنين وأصحاب الهمم

4.الإقتصاد والإدارة

5. الزراعة والأمن الغذائي

6.  التوعية والمشاركة المجتمعية

7.الترفيه

الفئة المستهدفة هم:

1. فريق مكون من 2 إلى 5 أفراد ممن أعمارهم 18 سنة فما فوق.

2. الشركات والمؤسسات.

سيكون التسجيل إلى تاريخ 26 أغسطس 2020 و من ثم سيتم فرز المقترحات واختيار التي تستوفي الشروط، وسيتم الإعلان عنها في 2 سبتمبر 2020.

وبعدها ستعقد عدد من الورش والدورات التي من  شأنها تحفيز التفكير الإبداعي وتنمية العديد من المهارات التي قد يحتاجها المشاركون. وبعد موعد التسليم 30 سيتمبر 2020 ستقوم اللجنة العلمية بالفرز والتصنيف وسيتم تحويل المشاريع المستوفية الشروط إلى لجنة المحكمين من ذوي الاختصاص والذين سيقومون بدورههم بإبداء آراهم والتقييم حسب المعايير المحددة مسبقأً من قبل اللجنة العلمية.

وفي الختام سيتم الاعلان عن المشاريع الفائزة بتاريخ 10 أكتوبر 2020. ولن تتوقف جهود الجمعية إلى هذا الحد بل ستسعى لتبني الأفكار والمشاريع الفائزة وتحويلها إلى أرض الواقع.

و جدير بالذكر ستمنح الفرق الثلاثة الفائزة جوائز كالتالي: الجائزة الأولى 1000 دينار  مقدمة من مجموعة شركات فريد بدر، الجائزة الثانية 750 دينار من فودز أبليكيشن، و 500 دينار من سبائك للتعليم والتدريب. وستمنح المؤسسات الفائزة دروع و شهادات شكر وتقدير.

وسيتم أيضا تسجل أسماء جميع الفرق المشاركة على موقع الجمعية مع نبذة عن مشاريعهم كدعم لهم وتسويق لأفكارهم.

فاطمة راشد السعدون

عضو اللجنة العليا المنظمة للهاكاثون الإفتراضي "الإبتكار في زمن كورونا"

الجمعية البحرينية للباحثين والمخترعين (برينز)