+A
A-

"المهن الصحية": تتبع الدواء من المصنع للمريض في 2021

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عن تطبيق نظام الكتروني شامل لتتبع توريد الدواء من إنتاجه في المصنع حتى وصوله للمريض بما يضمن عدم دخول أدوية مزورة لمملكة البحرين وكذلك لضمان صرف الدواء بحسب الإجراءات المطلوبة وبما فيها الأدوية الخاضعة للرقابة.
وتم اختيار شركة "MVC" من قبل المجلس الأعلى للصحة لتنفيذ المشروع. حيث ستقوم الشركة بتنفيذ وتشغيل منصة تتبع سلسلة التوريد الدوائية لضمان تلبية جميع متطلبات الامتثال التنظيمية حسب المعايير الصيدلانية العالمية وتزويد الجهة الرقابية بالتتبع الفعلي لجميع المنتجات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد من التصنيع الأصلي إلى نقطة البيع داخل مملكة البحرين.
ويأتي اطلاق هذا النظام تنفيذاً لنص القرار 41 بشأن إصدار نظام تتبع وتعقب لسلسلة توريد الأدوية داخل مملكة البحرين والذي نص على أن يلتزم مصنعي وموزعي الأدوية باستخدام الباركود الدولي للسلع (GTIN Global trade Item Number) وذلك لكل الأدوية التي يتم تداولها في المملكة، سواء كانت محلية الصُّنْع أو مستوردة من الخارج تامة الصُّنْع، أو التي يتم تصنيعها في الخارج ويتم تعبئتها وتغليفها في مصانع داخل المملكة.ويتم إعداد مواصفات ليحتوي على   رقم (GTIN) الخاص بالدواء. و تاريخ انتهاء صلاحية الدواء و رقم التشغيلية (Batch Number). ورقم التسلسل الخاص بكل عبوة (Serial Number).
من جانبها، صرحت الرئيس التنفيذي للهيئة سعادة الدكتورة مريم الجلاهمة: إنّ من شأن هذا النظام أن المملكة رائدة على مستوى العالم في وقف بيع الأدوية المزيفة ويجعل سلسلة التوريد الدوائية للبحرين أكثر أماناً" مضيفة:" لقد صممنا نظامنا وفقًا للنظام الأوروبي للتحقق من الأدوية، حيث تمول شركات تصنيع الأدوية بشكل جماعي النظام بناءً على المبيعات. دون أي تكلفة مالية تتحملها الهيئة ولن تضطر المستشفيات والصيدليات ووكلاء الاستيراد إلى دفع أي رسوم إضافية".
وأشادت الدكتورة مريم الجلاهمة بقرار المجلس الأعلى للصحة بتنفيذ مثل هذا الحل المتطور بالتعاون مع شركة MVC وهي شركة بحرينية، مشيرية إلى أنّ المنظمين لهذا النظام يمكنهم التحقق من صحة المنتجات لمنع التزوير. كما يمكن لصيدليات البيع بالتجزئة و المستشفيات مسح المنتجات ضوئيا قبل صرفها للتحقق من قاعدة البيانات التي ستعمل على تحسين سلامة المرضى من خلال تقليل الأخطاء الطبية وتحسين دقة عمليات الصيدلة.
وتعليقًا على الشراكة الجديدة، قالت رئيسة مجلس إدارة شركة MVC، الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة: “لقد قمنا ببناء فريق احترافي المستوى في البحرين لوضع المملكة في مكانة رائدة عالميًا في أنظمة تتبع وتعقب سلسلة التوريد. ويشرفني أن الفريق لدينا سيقوم بتنفيذ هذا المشروع الهام لمملكة البحرين. والآن في ظل استمرار وباء كورونا، أصبح توافر سلاسل التوريد الصيدلانية ومصداقيتها وسلامتها أولوية أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى".
الجدير بالذكر بأنّ شركة  MVC تأسست من قبل الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة بالشراكة مع  AVC Global، وهي شركة سلسلة إمداد رائدة تعمل بتقنية blockchain تجمع rfxcel ، وأصبحت الشركة الرائدة عالمياً في المسار الرقمي الصيدلاني وحلول التتبع هنا في مملكة البحرين.  وتتاح منصة MVC على Amazon Web Service (AWS) ، أمازون البحرين.
ومن المتوقع أن يبدأ التطبيق الفعلي في بداية 2021 بعد الانتهاء من تنفيذ النظام المتكامل وربطه بنظام استيراد واستهلاك الدواء  (DUR) المنشأ من جهة المجلس الأعلى للصحة.