+A
A-

وزير البلديات: انتاج 4222 من زهور الأوركيد بمختبر الزراعة النسيجية خلال 2019

استطاعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية أن تُحقق نجاحاً على صعيد تعاونها مع فريق عمل تايواني في انتاج زهور الأوركيد محليا من بداية مراحله الأولى في المختبر الى أن حين الإزهار.

وقال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المهندس عصام بن عبدالله خلف، أن مختبر الزراعة النسيجية بشؤون الزراعة استطاع أن ينتج خلال العام الماضي (2019)، ما مجموعه 4222 من زهور الأوركيد بمختلف الاحجام من المختبر الى حجم التزهير.

وأشار إلى أن انتاج زهور الأوركيد محلياً يأتي في إطار شراكة مع فريق عمل تايواني يعمل على دعم جهود الوكالة في هذا الجانب، ونقل الخبرات الموجودة لديهم للكوادر البحرينية.

وذكر الوزير خلف أن الوزارة استطاعت منذ انطلاق هذا المشروع أن تقدم الفرص التدريبية لمجموعة من البحرينيين والبحرينيات الذين استطاعوا أن يوظفوا ما اكتسبوه من تأهيل وتدريب في إطلاق مشروعاتهم الخاصة على صعيد زهور الأوركيد.

وأكد المضي قدما في استثمار الإمكانات المتاحة لديها لخدمة أكبر شريحة ممكنة في المجتمع، لافتاً في هذا الصدد إلى أن الوكالة عازمة على فتح المجال أمام تدريب المزايد من الكوادر الوطنية لمنحها فرصة إطلاق مشروعات استثمارية تُسهم في النهوض بالقطاع الزراعي الذي تعول عليه الحكومة لتحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين.

من جهته، قال وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، إن زراعة زهور الأوركيد محلياً هي بداية لدخول عالم الاستثمار في انتاج هذا النوع من الزهور باهظة الثمن، والتي تدّر عوائد كثيرة على أصحاب المشاتل والمزارعين البحرينيين.

وأشار إلى أن الخبرات المتراكمة لدى إدارة الثروة النباتية على صعيد إنتاج زهور الأوركيد باتت تشكل مرجعاً محلياً لمختلف الجهات الراغبة في الدخول بهذا المجال على صعيد الاستثمار، لافتاً إلى أن ذلك يعد نجاحاً لمختبر زراعة الانسجة في إنتاج هذه الزهور في المختبر وذلك لتعذر إنتاجها طبيعيا في الأجواء المحلية.

وأكد الاستعداد لتقديم التوفير والدعم المتاح للجهات الراغبة في الدخول في هذا الاستثمار اتساقاً مع توجهات وكالة الزراعة والثروة البحرية.

وذكر أبوالفتح أن فترة إنتاج زهور الأوركيد محلياً تستغرق فترة تصل إلى حوالي 3 سنوات حتى تصل إلى مرحلة الإزهار التجاري، لافتاً إلى أن زهور الأوركيد هي ثاني أكبر العائلات النباتية وأكثرها تطوراً وتشمل 25 ألف نوع وما يقرب من 32 ألف هجين، حيث يبلغ عدد الهجين التي تضاف سنوياً حوالي 1000 هجين.

وأضاف أن زهور الأوركيد تمتاز بتنوعها واختلاف ألوانها وتتم زراعتها في عدة مناطق منها هولندا وفرنسا وبلدان جنوب شرقي آسيا، لافتاً إلى أن الأوركيد أحد أهم مصادر الدخل في تلك البلدان لما تدره من عوائد اقتصادية نتاج تصديرها، إذ تعتبر الولايات المتحدة ودول أوروبا من أكثر البلاد استيراداً لهذه الزهور والنباتات.

والجدير بالذكر أن هذه العملية تستغرق حوالي 3 سنوات من بداية استنبات البرعم في المختبر حتى ظهور النورات الزهرية ويمكن اختصار هذه المدة من خلال استيراد النموات الصغيرة بحجم 1.5 بوصة وزراعتها في الأصص مباشرة.