+A
A-

تناول السمك يقي من تأثير التلوث على الدماغ

وصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا الأمريكية إلى أن تناول لحوم الأسماك بمعدل حصتين في الأسبوع قد يساعد على مقاومة تأثير تلوث الهواء على الدماغ، وذلك بفعل التأثير الإيجابي لحموض أوميغا-3 الدسمة التي تحتويها لحوم الأسماك.
ومن المعروف مسبقاً بأن الأحماض الدسمة أوميغا-3 تساعد على التخلص من الالتهاب في الجسم وتعزيز وظائف الدماغ مع التقدم في السن والتقليل من الأضرار الدماغية الناجمة عن التسمم بالرصاص والزئبق. وقد أراد الباحثون التحقق ما إذا كانت حموض أوميغا-3 الدسمة تساعد أيضاً على الحد من التأثيرات الضارة للتلوث الهوائي.
اشتملت الدراسة على أكثر من 1300 امرأة مُسنّة تتراوح أعمارهن بين 65-80 سنة لا تعاني أي منهنّ من الخرف في بداية الدراسة، واستخدم الباحثون عناوين سكن المشاركات لتقدير مستوى التلوث الذي تعرضن له على مدى السنوات الثلاث الأخيرة. كما أجرى الباحثون فحوصاً دماغية بالرنين المغناطيسي للمشاركات بهدف تقدير حجم المادة البيضاء في الدماغ.
بعد تحييد عوامل العمر، والمستوى الثقافي، والتدخين، وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على النتيجة النهائية، وجد الباحثون بأن حجم المادة البيضاء بلغت حوالى 410 سم مكعب عند النساء اللواتي كُنّ يتمتعن بأعلى مستويات لأحماض أوميغا-3 الدسمة في الدم، في حين بلغت 403 سم مكعب عند النساء اللواتي كانت مستويات الحموض الدسمة أوميغا-3 هي الأقل.
 وفي المقابل وجد الباحثون بأن كل زيادة في مستوى التلوث الهوائي يرتبط بانحسار المادة البيضاء بمقدار 11.5 سم مكعب عند النساء اللواتي كانت مستويات الحموض الدسمة أوميغا-3 هي الأقل لديهنّ، في حين ارتبط التلوث بتراجع 0.12 سم مكعب فقط عند النساء اللواتي كانت مستويات الحموض الدسمة أوميغا-3 هي الأعلى لديهنّ. كما لاحظ الباحثون بأن المستويات الأعلى من الحموض الدسمة أوميغا-3 ترتبط بمساحة أكبر لمنطقة الحصين في الدماغ.
وتقترح هذه النتائج بأن المستويات المرتفعة من الحموض الدسمة أوميغا-3 الواردة إلى الجسم عن طريق تناول لحوم الأسماك قد تساعد على الوقاية من العوامل البنيوية في الدماغ التي قد تؤدي إلى الخرف، والوقاية من التأثيرات السمية لتلوث الهواء.​