العدد 4308
الجمعة 31 يوليو 2020
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
“الضرائب” ستعيد “جنة” كرة القدم!!
الجمعة 31 يوليو 2020

قال الأسطورة الارجنتينية السابقة مارادونا ذات يوم عندما كان لاعباً في صفوف نادي نابولي الايطالي “الكالتشيو..هو جنة كرة القدم”..حيث كان الدوري الايطالي وقتها الدوري اكثر انجذابا للاعبين الكبار في اوروبا..وبات مطمعاً للجميع بالوصول اليه لكي يبزغ نجمهم وتسلط الاضواء عليهم..ولكن “جنة الكرة” تهاوت كثيرا بعد حادثة “الكالتشيو بولي” الشهيرة عام 2006 والتي هزت الكرة الإيطالية ودمرت عرشها الاوروبي..ليدخل الكالتشيو في نفق مظلم بعد ان كان مصدراً لجذب اكبر النجوم!!.

وطوال السنوات الماضية التي امتدت الى 14 عاماً..لم يكن يراود في اذهان عشاق الدوري الايطالي الذين استمروا بمتابعته بشغف..ان الكالتشيو من الممكن ان يعود لسابق عهده..فالامر لهم كان يبدو مستعصياً للغاية واقرب للاستحالة في ظل شعبية الدوريين الاسباني والانجليزي تحديدا حول اقطار العالم..بيد ان قانون الضرائب الجديد الذي استحدثته الحكومة الايطالية مؤخراً قد يساهم في انعاش الكرة الايطالية ويحول المستحيل الى حقيقة!.

  فنظام الضرائب الجديد الذي بدأ تطبيقه في يناير الماضي سيُفرض على كل العاملين الذين سيعملون في إيطاليا بغض النظر عن جنسياتهم ومهامهم..ما يعني انه سينطبق على اللاعبين والمدربين الأجانب الذين سيتم استقطابهم للدوري الايطالي.

وبموجب النظام الجديد..سيكون هناك إعفاء ضريبي على 50 ٪ من الراتب..اي ان اللاعب الذي سيتقاضى مثلاً 10 مليون يورو كراتب..سيتم تطبيق الضريبة عليه على 5 مليون يورو فقط..ما يعني أن الضريبة التي ستدفع عن راتبه ستكون اقل من ربع دخله الكامل..وهذا ما سيكون مصدر جذب واغراء للاعبين..لان الضريبة ستكون منخفضة جداً مقارنةً بدول أخرى مثل انجلترا وإسبانيا التي تطبق نسبة ضرائب عالية جداً!!.

  وفي خضم الحديث حول قانون الضرائب الجديد..تتناقل الكثير من المصادر الايطالية والعالمية الاخبار المتعلقة بإمكانية وصول النجم الارجنتيني ليونيل ميسي الى الدوري الايطالي وتحديداً الى نادي الانتر..وفي الحقيقة يبدو الخبر صعب تحقيقه بسبب تصريحات ميسي السابقة التي اكد فيها رغبته بالبقاء في برشلونة لأطول فترة ممكنة..ولكنه لن يكون مستبعداً خصوصاً اذا ما علمنا انه سيكون في مصلحة البرغوث الانتقال الى ايطاليا بعد ان ذاق الأمرين من قانون الضرائب في اسبانيا وتورطه في عدة قضايا متعلقة بالتهرب الضريبي.

واذا ما وصل ميسي فعلياً الى ايطاليا وفي ظل تواجد النجم البرتغالي رونالدو..فإنه حتماً ستسعيد الكرة الايطالية بريقها وستعود لأن تصبح “جنة كرة القدم” من جديد!!.

وقبل الختام لا يسعني الا أن ارفع اسمى ايات التهاني والتبريكات الى القيادة الرشيدة والى شعب البحرين الوفي والى الامتين العربية والاسلامية بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .