+A
A-

تنطلق ندوة (مئوية الانتخابات في البحرين).. مساء الاثنين

ينظم مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي، غدا الاثنين في الساعة 8:00 مساءً، برعاية معالي السيد علي صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، ندوة حوارية (عن بعد) بعنوان "مئوية الانتخابات في البحرين". وذلك لمرور 100 عام على إصدار النظام الانتخابي في البحرين.

وتهدف الندوة، التي تقام على منصة Zoom إلى التعرف على مراحل تطور النظام الانتخابي للمجلس وتوسع صلاحياته الانتخابية حتى عام 1970م، منها: منح المرأة البحرينية حق الانتخاب، وتوضيح الفرق بين النظام الانتخابي للمجلس البلدي، والنظام الانتخابي للمجلس التأسيسي في عام 1972م، والنظام الانتخابي للمجلس الوطني في عام 1973م، وأيضا التطرق للنظام الانتخابي في عهد صاحب الجلالة الملك المفدى الذي بدء في عام 2002، والتطورات التي شهدها للنظام.

ويشارك في الندوة سعادة الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي وسيتناول محور (قراءة في مضمون بنود النظام الانتخابي في وثيقة "قانون بلدية المنامة الأساسي الذي صدر في 20 يوليو 1920م)، والأستاذ يوسف عقيل الباحث بإدارة مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي وسيتحدث عن (التطور التاريخي في النظام الانتخابي لمجلس بلدية المنامة من عام 1920م حتى عام 1970م)، وسعادة الدكتور عبدالعزيز أبل عضو مجلس الشورى وسيتحدث عن (وجه الاختلاف في النظام الانتخابي للمجلس التأسيسي والمجلس الوطني عام 1973م والنظام الانتخابي للبلدية)، وسعادة السيدة جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى ستتحدث في المحور الأخير عن (النظام الانتخابي في عهد صاحب الجلالة الملك المفدى).

ويدعو المركز المختصين والمثقفين والمهتمين للمشاركة في الندوة من خلال الرابط منصة زووم المخصص للتسجيل الإلكتروني المنشور عبر حسابات المركز في وسائل التواصل الاجتماعي.