+A
A-

بعد "تقرير المياه".. اتهام "صادم" من الصين حول مصدر كورونا

ادعى مسؤولون صينيون أن فيروس كورونا المستجد نشأ في إسبانيا قبل اكتشافه في الصين في ديسمبر الماضي.

ويأتي الادعاء بعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية نيتها إرسال فريق إلى الصين للبحث في أصل ظهور الفيروس.

وقال تسنغ قوانغ كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها لصحيفة غلوبال تايمز التي تديرها الصين إنه يتعين التحقيق مع الدول الأخرى كمصدر أصلي للفيروس، وفق ما نقل موقع "ياهو نيوز".

وأشار خبراء الصحة الصينيون إلى إسبانيا حيث تم العثور على الفيروس القاتل في عينة مياه الصرف التي تم جمعها في مارس من العام الماضي.

كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا المستجد كان موجودا في مياه الصرف الصحي في برشلونة في إسبانيا في مارس 2019 قبل وقت طويل من الإعلان عن أول حالة في البلاد.

وأضاف تسنغ "تحديد مصدر الفيروس يجب أن يستند إلى المفاوضات وأن يشمل العديد من البلدان".

وقال تسنغ "إنه لا يهم الدولة التى يبدأ بها التحقيق العلمي طالما أنها تشمل جميع الدول ذات الصلة وتجرى بشكل عادل".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي الاثنين إن فريق المنظمة سيعمل على محاولة فهم كيفية بدء الفيروس من أجل الاستعداد للمستقبل.

وأضاف "يمكننا مكافحة الفيروس بشكل أفضل عندما نعرف كل شيء عنه، بما فى ذلك كيفية بدئه".

وكرر وانغ قوانغ خبير التنفس في مستشفى بكين الأول بجامعة بكين والذي كان عضوا في فريق الخبراء المشترك بين منظمة الصحة العالمية والصين في فبراير تصريحات تسنغ ووصف الصين بأنها مجرد "حلقة وصل في سلسلة انتقال الفيروس".

ولم تؤكد منظمة الصحة العالمية أصل الفيروس بعد، رغم أن ظهوره أول مرة كان في الصين في ديسمبر الماضي.

وقد أبلغت جامعة جون هوبكنز  الأميركية عن أكثر من 525,000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم وأكثر من 11 مليون حالة مؤكدة منذ بدء انتشار الوباء.

ولا تعكس هذه الأرقام إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إنّ دولاً عدّة لا تجري فحوصا إلاّ للحالات الأكثر خطورة، فيما تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبّع مخالطي المصابين، ويملك عدد من الدول الفقيرة إمكانات فحص محدودة.