+A
A-

"هوية مصر في عالم متغير..رؤية استشرافية"

لعلي لا اذهب بعيدا حين أقول ان كتاب" هوية مصر في عالم متغير..رؤية استشرافية" للسفير الدكتور محمد نعمان جلال الذي انتهيت من قراءته للتو،  قدم خريطة واضحة للدور العظيم الذي تقوم به جمهورية مصر العربية الشقيقة على امتداد الأوطان وبطول الأرض وعرضها.

الكتاب ضمن سلسلة إصدارات دار الجمهورية للصحافة 2016  وكتب المقدمة رئيس التحرير سيد حسين موضحا فيها أنه قدر لمصر أن تكون فجر الضمير بتعبير جيمس برستيد، ومصر ام الدنيا بتعبير ابن خلدون لأنها كانت أول دولة متماسكة عرفها التاريخ وقدمت أقدم وأعظم حضارة.

مصر التي قال عنها عمرو بن العاص " مصر ولاية تعدلها خلافة". مصر التي أنجبت السيدة هاجر زوج أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم فكان ابنه سيدنا إسماعيل جد العرب المستعربة ومن نسله الشريف كان خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام الذي أوصى بأهل مصر قائلا: "إذا فتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لكم فيها نسبا وصهراء ".

إنها مصر التي ذكرها الله في التوراة والإنجيل والقرآن الكريم .مصر الإسلامية التي أنقذت مسلمي الجزيرة العربية من مجاعة قاتلة في عالم الرمادة في عهد الخليفة العادل عمر بن الخطاب..

مصر القائدة والرائدة للعرب في عهد عبدالناصر التي دافعت عن لبنان ومنعت تدخل الجيش الفرنسي وتهديد أمريكا في أواخر الخمسينيات، ومنعت عبد الكريم قاسم رئيس العراق من غزو الكويت في اوائل الستينيات من القرن الماضي.

ينقسم الكتاب الى سبعة فصول هي كالتالي:

الفصل الأول:" الهوية المصرية بين البعد التاريخي ومتطلبات القرن الحادي والعشرين." . المبحث الأول.. هيرودوت وتحليل الشخصية المصرية. المبحث الثاني الجغرافيا الانتخابية والهوية في النظام السياسي المصري. المبحث الثالث.. مناقشة حول هوية مصر بين العروبة والإسلام 1900-1930 نموذجا. المبحث الرابع.. مواجهة الحقيقة.

الفصل الثاني: "الإسلام ومفهوم النظام السياسي للدولة".. المبحث الأول.. ضرورة تحديد المفاهيم والمصطلحات.. المبحث الثاني.. الإسلام والنظام المدني للدولة.. المبحث الثالث.. تغير المسلمين وأحوالهم وردود أفعالهم.. المبحث الرابع.. ركائز النظام السياسي المدني في الإسلام.. المبحث الخامس.. الفكر الإسلامي وقضايا الفكر العالمي المعاصر.. المبحث السادس.. استنتاجات.

الفصل الثالث: ""التنمية السياسية كمدخل لإعادة بناء الهوية المصرية" .المبحث الأول.. إشكاليات ومضامين التنمية السياسية بوجه عام.. المبحث الثاني.. الهوية المصرية وإشكاليات التنمية السياسية.. المبحث الثالث.. أثر البعد الحضاري على الهوية المصرية.. المبحث الرابع.. الخصائص الحضارية للمجتمع المصري المعاصر.. المبحث الخامس.. المظاهر السلبية المؤثرة على الهوية المصرية..

الفصل الرابع: "الهوية المصرية بين الانبهار العالمي والصراع الداخلي". المبحث الأول.. مراحل الصراع على السلطة وهوية مصر.. المبحث الثاني.. العامل الوطني وتعميق الهوية المصرية.. المبحث الثالث.. الانبهار العالمي بحضارة مصر الفرعونية وأثره في بلورة هوية مصر..

الفصل الخامس: "تأملات في أحوال مصر المعاصرة". المبحث الأول.. أحوال مصرية.. المبحث الثاني.. حوار مهم مع صديق خلیجی محب لمصر. المبحث الثالث.. التنين والنظام السياسي المصري ومهام المرحلة الجديدة.. المبحث الرابع.. عامان على ثورة 30 يونيه 2013 وعام على رئاسة السیسی.

الفصل السادس: "هوية مصر في القرن الحادي والعشرين".. المبحث الأول.. الثوابت والمتغيرات.. المبحث الثاني.. عبرة التاريخ ودلالاته.. المبحث الثالث.. الأبعاد والأفاق.. المبحث الرابع.. الأبعاد الدولية..

الفصل السابع: "أفكار للمستقبل.. بناء نموذج الهوية المصرية" المبحث الأول.. المسلمون بین المبادئ السامية والسلوك المتناقض.. المبحث الثاني.. ضرورة التجديد في الفكر الإسلامي والحاجة لمعاهدة وستفاليا إسلامية.. المبحث الثالث.. مصر.. الدور والمسئوليات والالتزامات.. المبحث الرابع.. محور بناء نموذج الهوية المصرية.. المبحث الخامس.. عناصر بناء نموذج الهوية المصرية.. المبحث السادس.. الهوية المصرية وجينات العالم.

حقيقة... في هذه اللحظة التاريخية العظيمة ما أحوجنا إلى مثل هذه الكتب القيمة متعددة الابعاد.