+A
A-

تأييد السجن المؤبد و15 عاما لـ 3 مدانين بجماعة إرهابية خطيرة

قضت محكمة التمييز بقبول طعن 3 مدانين من أصل 17 متهما بتأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية ارتكبوا أكثر من 16 واقعة مختلفة في عدة مناطق غالبيتها بمنطقة القُرَيّة منها إحداث تفجيرات وإطلاق أعيرة نارية والشروع في قتل شرطي فضلاً عن تصنيع العبوات المتفجرة وحيازة سلاح كلاشينكوف وذخيرته، وأيدت معاقبة اثنين بالسجن لمدة 15 عاما، وبالسجن المؤبد لثالث بعدما خففته محكمة الاستئناف عن عقوبة الإعدام الصادرة بحقه من قبل محكمة أول درجة.

وكانت محكمة أول درجة دانت 3 متهمين بتأسيس الجماعة، وقضت بإجماع الآراء بإعدامهم جميعا، وبالسجن المؤبد لـ 4 متهمين والسجن 15 عاما لـ 8 متهمين، وبمعاقبة اثنين آخرين بالسجن 10 سنوات، وبإلزام متهمين فقط بقيمة تلفيات مدرعة تابعة للشرطة، بمبلغ 1541 دينار و350 فلسًا، إلا أنه في الاستئناف قضت المحكمة بتعديل عقوبة أحد المحكومين بالإعدام -الطاعن- واكتفت بالسجن المؤبد له وأيدت عقوبات باقي المستأنفين.

وجاء في حكم المحكمة أن المتهمين ارتكبوا الكثير من الوقائع في أوقات متفرقة خلال العام 2014، بلغت قرابة 17 واقعة، من بينها وقائع تفجير واستخدام أسلحة نارية ضد أفراد الشرطة، فضلاً عن تصنيع العبوات المتفجرة محلية الصنع، والمشاركة في أعمال التجمهر للإخلال بالأمن، وتصوير تلك العمليات وبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وكلها مثبتة في اتهامات النيابة العامة المسندة للمتهمين والتي ثبتت بحق المتهمين.

وتعود تفاصيل الوقائع إلى قيام المتهمين بتشكيل خلية إرهابية خطيرة تقوم بصناعة العبوات المتفجرة والأسلحة المحلية الصنع ويستخدمونها ضد رجال الشرطة في أعمال إرهابية بالمحافظة الشمالية، حيث تعمل تلك المجموعة على تصنيع العبوات المتفجرة والأسلحة محلية الصنع من أجل استخدامها ضد رجال الأمن؛ بهدف إحداث أكبر قدر من الخسائر البشرية والمادية وإذاعة الفوضى والرعب بين المواطنين والمقيمين وذلك لغرض تعطيل رجال الأمن من أدائهم واجبهم بحماية المجتمع والمحافظة على السلم والأمن العام.

وثبت بأن المتهم الثالث هو من يتولى قيادة المجموعة الإرهابية ويتلقون الدعم من المتهمان الأول والثاني والمتواجدين خارج البلاد، وثبت بأن المتهمون ارتكبوا التفجيرات الإرهابية بمنطقة القريّة مما أدت تلك التفجيرات إلى إصابات برجال الأمن العام، فتم القبض على عدد من المتهمين، وأرشد المتهم الثالث إلى أماكن تخزين المتفجرات وأسلحة محلية الصنع وأدوات تستخدم في صناعة المتفجرات، وتم العثور بمنزل المتهم 14 على أسلحة محلية الصنع، وأرشد المتهم 13 عن المتفجرات كذلك، وأرشد المتهم 15 على سلاح كلاشينكوف ومخزن.

وثبت للمحكمة أن المتهمين في غضون العام 2014،

أولاً: المتهمان الأول والثاني: أسّسا ونظّما وأدارا على خلاف أحكام القانون جماعة الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وكامل سلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض، بأن قاما بتجنيد عناصر لهذه الجماعة وبتكليفهم بتجنيد غريهم منها وحدّدا أنشطتها في أعمال الشغب والتخريب والتفجير والإعداد لقتل رجال الشرطة وترويع الآمنين والتدريب على تصنيع المتفجرات والأسلحة المحلية واستعمالها في هذا النشاط، وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لإسقاطها.

ثانيًا: المتهمين من الثالث وحتى السابع عشر:

1-   انضموا وآخرين مجهولين إلى جماعة إرهابية وتولى المتهم الثالث قيادة فيها، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض بأن تم انخراطهم في هذه الجماعة وتلقوا الأموال اللازمة لإعاشتهم والصرف على أنشطتهم وتسلموا الأسلحة النارية والمفرقعات وتخزينها في أماكن متفرقة داخل مملكة البحرين لاستعمالها في أنشطتهم الإرهابية وشاركوا في هذه الأنشطة، وذلك بغرض إشاعة الفوضى وإثارة الفتن وإضعاف مقومات الدولة وإسقاطه.

2-   حازوا وأحرزوا وصنعوا وآخرين مجهولين مفرقعات وأسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص من الجهة المختصة والتي أرشد بها المتهم الثالث إلى مكان حفظها والمبينة النوع بالتقارير الفنية بقصد استخدامها فيما يخل بالأمن العام والنظام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

ثالثًا: المتهمين من الثالث وحتى التاسع، بتاريخ 15/5/2014، أولاً:

1-   أحدثوا وآخرين مجهولين تفجيرين بمنطقة القُرَيَّة بأن قاموا بزرع عبوتين وفرقعتين وتفجيرهما بمواجهة الشرطة ولترويع الآمنين بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

2-   استعملوا عمدًا العبوتين المفرقعتين بالتهمة الأولى استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس والأموال العامة للخطر.

3-   حازوا وأحرزوا بغير ترخيص مفرقعات "عبوتين" بقصد استعمالهما في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

4-   أتلفوا أملاكًا عامة وهي المركبة المبينة بالأوراق والمملوكة لوزارة الداخلية بقصد إحداث الرهبة بين الناس وإشاعة الفوضى، وكل تلك الجرائم تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

رابعًا: المتهمين من الثالث وحتى السادس والمتهم التاسع، بتاريخ 20/5/2014:

1-    أحدثوا وآخرين مجهولين تفجيرًا بمنطقة القُرَيَّة بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وقاموا بتفجيرها في مواجهة الشرطة ولترويع الآمنين بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

2-   استعملوا واخرين مجهولين عمدًا العبوة المفرقعة استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس والأموال العامة للخطر.

3-   حازوا وأحرزوا مفرقعات بغير ترخيص من الجهة المختصة تنفيذًا لغرض ارهابي.

خامسًا: المتهمين الرابع والخامس والتاسع، بتاريخ 21/6/2014:

1-   أحدثوا و آخرين مجهولين تفجيرًا بمنطقة القُرَيَّة بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرها بمواجهة الشرطة لترويع الآمنين بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

2-   استعملوا وآخرين مجهولين عمدًا عبوة مفرقعة استعمالاً من شأنه تعريض حياة الناس للخطر وكان  ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

3-   حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين بغير ترخيص مفرقعات "عبوتان مفرقعتان" بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

سادسًا: المتهمين من الثالث وحتى السادس والتاسع، بتاريخ 11/7/2014:

1-   أحدثوا وآخرين مجهولين تفجيرًا بمنطقة القُرَيَّة بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرهما بمواجهة الشرطة ولترويع الآمنين تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

2-   أشعلوا عمدًا وآخرين مجهولين حريقًا في مال اطارات وكان من شأن ذلك الحريق تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

3-   اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها والاخلال بالأمن العام لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها.

4-   حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال للخطر.

سابعًا: المتهمين من الثالث وحتى السادس، بتاريخ 27/7/2014، حازوا وأحرزوا أسلحة نارية محلية الصنع وذخائر بغير ترخيص من الجهة المختصة وأطلقوا منها أعيرة نارية على رجال الشرطة بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرض إرهابي.

ثامنًا: المتهمين 3و4 و9 و11 و12 و16 و17، بتاريخ 27/8/2014،

1-   شرعوا وآخرون مجهولون في قتل شرطي عمدًا مع سبق الاصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل أيٍ من رجال الشرطة المكلفين بحفظ الأمن ومواجهة أعمال الشغب بمنطقة القُرَيَّة واتفقوا فيما بينهم على ذلك وقاموا بسد الطريق بواسطة الحاويات والمخلفات والأخشاب وقاموا بزرع عبوة متفجرة في المكان المعد لاستدراج رجال الشرطة إليه وكمنوا لهم فيه وما إن ظفروا بهم وهم يحاولون فتح الطريق قاموا بتفجير تلك العبوة عن بعد قاصدين جميعهم من ذلك قتلهم وقابلين المخاطرة بحدوث هذه الجريمة من جراء جملة أفعالهم فأحدثوا بالمجني عليه الاصابات الموصوفة بالتقرير الطبي الشرعي وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج حال كونه موظفًا عامًا ووقع عليه هذا الفعل أثناء وبسبب تأديته لوظيفته وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

وقد اقترنت بالجريمة وارتبطت بها الجرائم التالية:

أولاً: أحدثوا وآخروون مجهولون تفجيرًا موضوع التهمة السابقة بأن قاموا بزرع عبوة مفرقعة وتفجيرها في مواجهة رجال الشرطة وترويع الامنين بقصد تنفيذ غرض إرهابي.

ثانيًا: أشعلوا عمدًا حريقًا في مال منقول بقصد تعريض حياة الناس للخطر.

ثالثًا: استعملوا وآخرون مجهولون العبوة المفرقعة استعمالاً من شانه تعريض حياة الناس للخطر تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

رابعًا: حازوا وأحرزوا المفرقعات بغير ترخيص بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

خامسًا: اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها والإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها.

تاسعًا: المتهمين 13 و14 و15: حازوا وأحرزوا سلاحًا ناريًا مما لا يجوز الترخيص به "بندقية كلاشنكوفAK 47" وذخائرها لاستخدامها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي.

عاشرًا: المتهمان الأول والثاني: اشتركا بطريقي التحريض والاتفاق مع باقي المتهمين في ارتكاب الجرائم موضوع الاتهامات من البند ثالثًا إلى تاسعًا بأن حرضاهم على ذلك عن طريق المتهم الثالث، واتحدت إرادتهما معهم في ارتكابها، فوقعت هذه الجرائم تنفيذًا لهذا التحريض وذلك الاتفاق.​