+A
A-

إستراتيجيات مؤسسات الأعمال البحرينية الخاصة لمواجهة التحديات في ظل جائحة كورونا Covid-19

من خلال التتبع والاستقراء للظروف التي تمر بها منظمات الأعمال العالمية من إضطراب غير مسبوق وحالة من عدم التأكد البيئي في ظل الجائحة المستجدة (كورونا (Covid-19، والتي تعتبر من الظواهر التي لا تخضع للقوانين المعروفة والتي عادةً ما تكون مزيجا بين النظام والفوضى والتي يصعب إدراكها أو السيطرة عليها. إن أهم ما يشغل إهتمام مؤسسات الأعمال الخاصة في ظل جائحة كورونا Covid-19، معضلة الحفاظ على مكانتها وحصتها السوقية من خلال الاستمرار في تسويق منتجاتها سواء كانت (سلع اوخدمات) لتغطية نفقاتها المالية واستمرار صرف رواتب موظفيها في ظل نقص الموارد المالية وانقطاع أو تعطّل نشاط الشركة أو المؤسسة.

وفي ذات الوقت الذي تعاني فيه مؤسسات الأعمال وعلى العكس!  نلاحظ إنتعاشاً غير مسبوق لبعض قطاعات الأعمال التي تكيفت مع الأزمة بسبب طبيعة نشاطها ونوعية منتجاتها التي تقدمها (سلع او خدمات). وعلى رأس تلك القطاعات شركات القطاع الصحي الذي يقدم المنتجات الطبية مثل صناعة الادوية والعقاقير وتقديم الخدمات الصحية، يتسابق معه وفي نفس الاتجاه والسرعة قطاع صناعة وتسويق الأغذية والأطعمة والمنظفات الذي شهد انتعاش ملحوظاً وغير مسبوق.

إن التحديات والضغوط التي تواجهها منظمات الأعمال تتطلب قيادات ومدراء قادرون على إدارة الأزمات واستيعاب التحديات وتحويلها الى فرص للحفاظ على مكانة مؤسساتهم وحصصها السوقية في الوقت الحاضر  ورسم خطط النمو والتوسع المنشودة. وفي هذا السياق نلاحظ إستجابة متميزة لمنظمات الأعمال في بيئة سوق العمل البحريني يسانده دعم من جانب المؤسسات الحكومية من خلال اصدار حزمة من القرارات والاجراءات والتسهيلات بخطوات ثابتة ومدروسة لمساندة القطاع الخاص في مواجهة الازمة.

حيث تسعى الكثير من مؤسسات الأعمال الخاصة للحيلولة دون الإستسلام للتحديات التي فرضها Covid-19 ومواكبة الطلب في السوق والتغير الملحوظ في سلوك المستهلك من خلال تنشيط إستخدام نظم المعلومات والاتصالات وتسخير التقنيات الالكترونية المتاحة والبنى التحتية والتقنية التي تتمتع بها مملكة البحرين والتي تميزها عن غيرها والاستفادة منها في إستخدام وتطوير التطبيقات الالكترونية في تسويق السلع والخدمات وتوصيل الطلبات، وتفعيل منصات التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم والتعليم العالي الخاصة مثل تقنية  BigBlueButtonBN)& (Blackboard وحدوث نشاط ملحوظ في مجال التدريب والممارسات الإلكترونية الاخرى للموارد البشرية والاجتماعات الالكترونية في إدارة الشركات عن بعد من خلال استخدام حزمة متنوعة من الوسائل والتطبيقات الالكترونية المتاحة لتيسير العمل وأداء الوظائف عن بعد. حيث ان هذه المؤسسات حققت طفرة نوعية متميزة في الظرف الراهن ومن المتوقع ان تضاعف قيمة مدخولاتها مما يعوّل عليها كثيراً في التغلب على الأزمات وتوفير فرص كبيرة لتوظيف المزيد من الموظفين والحفاظ على الوظائف الحالية وتوسيع رقعة نشاطها في المستقبل.

استاذ مساعد - إدارة الأعمال والموارد البشرية - جامعة العلوم التطبيقية – مملكة البحرين