+A
A-

متلازمة الأرجُل المُتعَبة "Restless Legs Syndrome"

متلازمة الأرجل المتعبة هي اضطراب عصبي يدفع الانسان لا إرادياً لتحريك أرجله بسبب احساس غير مريح فيهما . تحدث هذه الحالة عادةً في المساء أو في ساعات الليل عندما يجلس المريض أو يستلقي للنوم , وتساعد الحركة على زوال هذا الاحساس المزعج مؤقتا ً.

الأعراض :
إن العرض الرئيسي لمتلازمة الأرجل المتعبة هو اندفاع الانسان لاشعورياً لتحريك أرجله . أما الأعراض الأخرى الشائعة فتتضمن :  
1. بدء الأعراض بعد الراحة : يبدأ هذا الاحساس المزعج عادةً بعد استلقاء المريض أو بعد الجلوس لمدة طويلة كما في السيارة أو الطائرة أو عند الاستلقاء للنوم .
2. حدوث الراحة بعد الحركة : تنقص الأعراض المذكورة بالحركة مثل شد الرجلين أو المشي .
3. تسوء الأعراض مساءً : تحدث الأعراض بشكل رئيسي في المساء .
4. قد تترافق الحالة مع حالة أخرى شائعة تدعى متلازمة حركات الطرف الدورية عند النوم التي تسبب انتفاض الأرجل أو ارتعاشها ليلاً عند النوم .  
يصف المرضى متلازمة الأرجل المتعبة على أنها احساسات غير طبيعية مزعجة في الأرجل أو الأقدام , في كلتا الجهتين عادةً . وتكون مثل الزحف أو السحب أو النبض المؤلم أو الحكة أو الشعور كهربائي , فضلاً عن الرغبة الشديدة في تحريك الأرجل . أحياناً تكون هذه الاحساسات صعبة الوصف . من الشائع أن تتأرجح الأعراض في شدتها وأحياناً تختفي لفترة من الزمن ثم تعود . 
الأسباب :
 غالباً لا يوجد سبب معروف لمتلازمة الأرجل المتعبة , لكن يعتقد الباحثون أنها ناجمة عن خلل في الدوبامين , الذي يرسل إشارات من الدماغ للسيطرة على حركات العضلات . 
عوامل الخطورة : 
يمكن لمتلازمة الأرجل المتعبة أن تحدث في أي عمر بما فيه الطفولة , إلا أن المرض شائع أكثر مع التقدم بالسن , ولدى النساء أكثر من الرجال . هذه المتلازمة عادةً لا ترتبط بمرض خطير , لكنها قد تترافق مع حالات أخرى مثل : التهاب الأعصاب الطرفية كما لدى مرضى السكري ومتعاطي الكحول , نقص الحديد , الفشل الكلوي , أذيات الحبل الشوكي , الحمل وخصوصاً في الثلث الأخير منه , حيث تزول الأعراض بعد الولادة .
الاختلاطات :
يمكن لمتلازمة الأرجل المتعبة أن تجعل النوم مضطرباً , فيجد المريض صعوبةً في الدخول بالنوم ليلاً أو الحفاظ عليه , فيحدث الأرق الذي يؤدي بدوره إلى النعاس النهاري. أما الحالات الشديدة فقد تسبب اضطراب في جودة الحياة , مما قد يؤدي إلى الاكتئاب . 
التشخيص :
يقوم الطبيب عادة ًبأخذ التاريخ المرضي سائلا ًالمريض عن صفات الأعراض ووقتها ودوريتها , ثم يجري فحص فيزيائي عام وفحص عصبي وتحاليل دموية لنفي أي أسباب أخرى محتملة للأعراض  . 
نصائح عامة : 
يمكن إجراء بعض التعديلات في نمط الحياة والرعاية الذاتية لتحسين الأعراض , وتتضمن : 
1. أخذ حمّام دافئ وإجراء مسّاج للرجلين .
2. وضع أكياس دافئة أو باردة على الأرجل أو التبديل بينهما .
3. تحديد برنامج للنوم الصحي : يتضمن  الذهاب للنوم والاستيقاظ في وقت محدد يومياً , وذلك لمدة 7 ساعات على الأقل ليلاً , وأن تكون غرفة النوم مريحة وهادئة وباردة . 
4. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمنتظمة تحسّن من الأعراض , كما تفيد تمارين الشد .
5. تجنب الكافئين : بتجنب المنتجات المحتوية عليه مثل الشوكولاه والقهوة والشاي .
6. ايقاف التدخين . 
7. ارتداء الجوارب الخاصة لمتلازمة الأرجل المتعبة : وهي مصمّمة بحيث تضغط على القدمين وتساعد في تحسين الأعراض . 
العلاج :
يكفي أحياناً علاج السبب الخفي مثل نقص الحديد أو الفشل الكلوي ,كي تزول الأعراض . أما في حال عدم وجود حالة مرافقة , وعدم الفائدة على النصائح العامة المذكورة آنفاً , توصف الأدوية التي تتضمن : 
1. الأدوية التي تزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ : مثل براميبكسول. 
2. الأدوية المضادة للصرع : مثل غابابنتين , بريغابالين . 
3. الأدوية المخدّرة : مثل الكودئين أو أوكسي كودون . 
4. الأدوية المنوّمة : مثل البنزوديازيبينات .  
قد تلزم أحياناً عدة محاولات لايجاد الدواء الأكثر فعالية .
محاذير الأدوية : معظم الأدوية التي تعطى لعلاج متلازمة الأرجل المتعبة , لا يوصى باستعمالها خلال الحمل . وبالتالي سوف ينصح الطبيب بتطبيق تقنيات الرعاية الذاتية لتحسين الأعراض . بالمقابل يوصي الطبيب بتجنب بعض الأدوية التي قد تسيء للأعراض مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذُهان , بعض مضادات القُياء , بعض الأدوية المضادّة للحساسية.