+A
A-

"كان يا منامة" يستضيف نادر كاظم في موسمه الأول

أعلن متحف المنامة الرقمي عن إطلاق سلسلة جديدة تحت عنوان "كان يا منامة"، وهو عبارة عن مجموعة حلقات لباحثين وأكاديميين وكتاب يتناولون من خلالها جوانب متنوعة مرتبطة بتاريخ العاصمة المنامة.

وحول ذلك، قال رئيس فريق عمل ومؤسس "حكاية المنامة" السيد فاضل آل شرف إن المتحف سيبدأ عرض الجزء الأول من السلسلة على المنصة الإلكترونية للمتحف، وحساب "حكاية المنامة" على الانستغرام، وسيحل الدكتور نادر كاظم ضيفًا في الموسم الأول، وسيتطرق خلال 12 حلقة للعديد من المواضيع المرتبطة بالتحولات التي شهدتها العاصمة.

وأوضح :"نسعى من خلال هذه السلسلة لتقديم محتوى تاريخي توثيقي أكاديمي، وتسليط الضوء على مضامين الكتب والأبحاث المتعلقة بالمنامة، بالإضافة إلى تنويع أنماط الانتاج الثقافية التي يتم عرضها على متحف المنامة الرقمي".

وأضاف"سلسلة كان يا منامة تعتبر مغايرة لبرامج المتحف الرقمي التي تعنى بتوثيق سير أهالي المنامة، إلا أن جميعها تصب في إطار أهداف المشروع الأساسية، وهي تسليط الضوء على هذه المدينة ذات العمق التاريخي والحفاظ على أصالتها، ونتطلع لتوفير محتوى تفاعلي عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأن تكون لنا مساهمة في الجهود التي تصب في إطار المحافظة على جمال العاصمة وذاكرتها الجميلة"، موجهًا الشكر الجزيل لرئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة للتعاون الكبير الذي أبدته، إذ تم تصوير الحلقات في بيت خلف (ذاكرة المنامة) التابع للمركز.

بدوره، أكد الدكتور نادر كاظم أهمية استعادة الهوية التاريخية لمدينة المنامة من خلال التوعية بسيرة المكان والتركيز على مستقبل المدينة خاصة في ظل تزايد الاهتمام الرسمي بها، ومساعي هيئة البحرين للثقافة والآثار لإدراج المدينة على قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو.

وأوضح أن سلسلة "كان يا منامة" ستتناول محاور مختلفة مرتبطة بأبرز التحولات التي شهدتها العاصمة، والأسباب التي جعلت منها مدينة  كوزموبوليتانية، تأثرها بالأحداث العالمية والإقليمية، والأسباب التي أدت لهجرة الأهالي وغيرها.

ومن المقرر أن يبدأ عرض أول حلقات سلسلة "كان يا منامة" يوم "الخميس" القادم الموافق 18 يونيو الجاري، كما سيتم الإعلان قريبًا عن موعد بدء عرض الموسم الثالث من برنامج "نون المنامة" والذي سيضم وجوهًا نسائية مميزة، وسلسلة خيوط الحكاية "السوق".