+A
A-

بوليتكنك البحرين تقدم تعليمًا هندسيًا افتراضيًا باستخدام برامج دولية

استمرارًا في نهجها الرامي إلى التميز في تقديم التعليم الافتراضي، بادرت كلية الهندسة التابعة لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) إلى التواصل مع أربع شركات دولية كبرى، حيث نجحت في توفير تراخيص مجانية للعديد من برامج الهندسة الدولية التي تقدمها تلك الشركات، وذلك لصالح طلبة الهندسة، بما يضمن لهم الاستمرار في تلقي التعليم العملي والحقيقي في بيئة افتراضية.

وهذه الشركات الدولية هي: Mathworks وNational Instruments (من خلال موزعها الرسمي SAAB RDS) وRockwell Automation وAltium. والبرامج التي قدمتها هذه الشركات تسمى: Matlab وLabVIEW وMultisim وStudio 5000 Logix Designer® وAltium Designer على التوالي. ومن شأن هذه التراخيص أن تمكن الطلبة من استخدام البرامج من المنزل وتطوير التصميمات والمحاكاة والنماذج أو التقديرات المتعلقة بالممارسات الصناعية.

من جهتها، أوضحت مدير كلية الهندسة بالبوليتكنك الدكتورة كريستينا جورجانتوبولو بالقول: "إنها فرصة رائعة لتقديم التعلم العملي لطلبة الهندسة لدينا، مما يضمن جودة التجربة التعليمية لطلابنا، وتقديم المعلومات كما هي". مشيرة إلى أن الطلبة سيكونون قادرين على تعلم كيفية الاستفادة من أحدث وأجود الأدوات الهندسية من هذه الشركات الدولية ذات السمعة الطيبة، مما يتيح لهم اكتساب خبرة في الصناعة وتلبية متطلبات سوق العمل.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين الدكتور جيف زابودسكي: "لقد بدأنا بتقديم التعليم الافتراضي في 15 مارس 2020 بتعاطٍ إيجابي من قبل طلبتنا، ونحن نسعى إلى الاستمرار في إثراء تجربة التعلم الافتراضية لديهم". مضيفًا: "أود أن أعرب عن جزيل شكري وتقديري لـ: Mathworks وNational Instruments وRockwell Automation وAltium لمبادرتها العظيمة ولدعمنا والمجتمع من خلال برامجها التي ستفيد طلبة الهندسة بكل تأكيد".

ومن الجدير ذكره أن البوليتكنك كانت سباقة في تفعيل نظام التعليم الافتراضي، كما وكانت سباقة في اعتماد نظام Office 365 بعد توقيع اتفاقيتها مع شركة Microsoft ، إضافة إلى استخدام خدمات الحوسبة السحابية من شركة أمازون ويب سيرفسز (AWS) لاستضافة نظام إدارة التعليم Moodle، التي تم دمجها مع خاصية BigBlueButton المفتوحة المصدر للتعليم الافتراضي، الذي من شأنه أن يعين الأساتذة على تقديم المحاضرات اليومية للطلبة في بيئة افتراضية حية، حيث يمكنهم