+A
A-

تمكين: "استمرارية المؤسسات" منحة تغطي تكاليف الشغيل لثلاثة شهور

قال رئيس قسم أول برامج دعم المؤسسات في "تمكين" أحمد خنيزي أن الصندوق يتلقى 3 طلبات في الدقيقة للاستفادة من برنامج استمرارية الأعمال الذي اطلقته "تمكين" بغرض مساعدة الشركات في مواجهة تداعيات تفشي جائحة كورونا.

وبين الخنيزي أن فترة التقديم بدأت إلكترونيا في تاريخ ابريل 12 لمدة أسبوعين ، في هذه سنقوم بتقييم الطلبات وسيتم البت في الطلبات بأسرع وقت ممكن.

واشار أن الدعم يغطي التكاليف التشغيلية دعم رواتب الموظفين والإيجارات لمدة ثلاثة شهور.

وأكد المسئول أن باب تلقي الطلبات مفتوح الكترونيا لجميع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر، التي تشغل أقل من 50 عامل، والمتضررة من وباء كورونا، بما فيها الروضات والصالونات ومكاتب السياحة والسفر والمعاهد، مؤكدا أن جميع البرامج الأخرى في تمكين قد توقفت إذ تم إعادة توجيه جميع البرامج للتركيز على برنامج دعم استمرارية الأعمال.

وقال  : "جميع القطاعات تأثرت في اليحرين ولكن هناك قطاعات تأثرت بشكل أكبر بسبب قرارات الإغلاق ، ومستوى التضرر يتفاوت من شركة لأخرى (..) الهدف هو دعم الشركات المتضررة جراء الوباء"

وتركزت أسئلة أصحاب الأعمال على كيف إثبات الضرر فأشار المسئول " تختلف من كل مؤسسة لمؤسسة، بعض المؤسسات تم اغلاقها قرارات صادرة بتوقيف الأنشطة، على مقدم الطلب كتابة رسالة ما مدى التأثير، وبعض المؤسسات قل مدخول العمليات، ويمكن إثبات ذلك عن طريق البيانات المالية والحسابات الداخلية والحساب البنكي، ومطالبات الإيجار،

وأكد المسئول على أهمية ان تكون هناك حسابات منفصلة للشركات عن الحسابات الشخصية،لكنه أكد ان تمكين مستعدة لدراسة التدفقات المالية من الحسابات الشخصية لأصحاب المؤسسات الصغيرة.

وبخصوص آلية الدفع، اشار إلى أنه بعد تقييم الطلبات والموافقات، سيتم دفع المبالغ  إلى الشركة نفسها على ثلاث دفعات، وفي الدفعة الثانية سيتم الطلب من الشركة إثبات طريقة إنفاق المبلغ التي تم الحصول عليه من تمكين.