+A
A-

العملات الورقية.. تصاميم واشكال وقيم جمالية وتاريخية

هواية جمع العملات الورقية، هواية تتخطى الفواصل الجغرافية والعرقية واللغوية والدينية، ولها جذور موغلة في القدم، واذا كان فهم الانسان للكون المحيط به عن طريق تفسيرات الثقافات والحضارات المختلفة المتعاقبة، فأن للعملات دور مهما في معرفة القيم الجمالية والتاريخية، كما انها تعكس تطور بعض الحضارات.

في دولنا الخليجية تزدهر هواية جمع العملات الورقية ازدهار كبيرا ونراها في تناول نخبة من المواطنين على اختلاف مستوياتهم الثقافية والعلمية وتباين أعمارهم وميولهم ومهنهم، البعض يحتفظ بها كإرث تاريخي ومن النوادر ، والبعض الاخر يتاجر بها عن طريق البيع وبأسعار مرتفعة جدا، او للمبادلة، وشخصيا التقيت بالكثير من هواة جمع " الانتيك" ووجدت عندهم منجما ثريا من العملات الورقية النادرة منهم احمد عواد، وصالح الحسن، وحافظ عبدالغفار، وعبدالجليل احمد، وعبدالله السهلي، وعلي مساعد، وغيرهم.

ميزة العملة الورقية انها تكشف عن جوانب عديدة تتعلق بالتراث والهوية والمطابع وتأخذك في رحلة عبر التاريخ القديم، لترى " رهافة الحس الفني" وعلى القدرة الإبداعية، اجل. فالعملة الورقية تشبه الفن التشكيلي تماما، وكثيرة هي الشواهد المادية التي وصلتنا من العصور التاريخية القديمة تعبر عن العلاقة الوطيدة بين التشكيل والعمارة كتشييد المباني والقصور ورسم العملات. ففي العصور العربية الإسلامية استمرت العلاقة الحميمية والتعاون المثمر في عملية التركيب والتأليف بين العمارة والتشكيل، ومجمل الأنشطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، لان الفن هو الذي يوصلنا الى التعرف على مبادئ المجتمع وفلسفته، ويعمل على تهذيب الانسان وصقله ،والفن في هذه الحالة سابق على العلم، وعن طريق الفن والتسجيل تمكن العلماء والباحثون من تحديد معالم مختلف الحضارات وتوصلوا عن طريقها الى الكثير من النظريات الرياضية والعلمية التي خلفها القدماء.

إذن هواية جمع العملات الورقية ليست مجرد هواية، وانما نشاط انساني له دلالة على الجوانب الإبداعية على اختلاف اشكالها وانواعها، في مشارق الأرض ومغاربها.

في تقريرنا هذا نستعرض مجموعة من العمل الورقية اخترناها عشوائيا لنبين فقط التصاميم والاشكال ومقتضيات الفن والجمال.​