+A
A-

بوليتكنك البحرين تُفعل نظام التعليم الافتراضي لطلبتها

أعلنت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) عن تفعيلها لنظام التعليم الافتراضي وذلك باستخدام مجموعة من البرامج والمنصات الإلكترونية التي تستخدمها البوليتكنك منذ سنوات كجزء من عملية التعليم والتعلم.

وذكرت الكلية بانها اتخذت قرار الانتقال إلى البيئة الافتراضية كجزء من خطة التعامل مع قرار تمديد فترة تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة ورياض الأطفال لمدة أسبوعين إضافيين حتى التاسع والعشرين من مارس القادم  2020م بناء على توجيهات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وذلك كإجراء احترازي للاطمئنان على سلامة الطلبة في ضوء الاحتياطات التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس (كورونا).

ووافق مجلس أمناء البوليتكنك خلال اجتماعهم يوم الاثنين 2 مارس الجاري على تفعيل نظام التعليم الافتراضي من أجل ضمان مواصلة التدريس خلال فترة تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في المملكة.

وأشارت البوليتكنك إلى أنها قامت مسبقاً باعتماد العديد من التدابير لتحويل عملياتها للأنظمة الرقمية، وكانت واحدة من أوائل المؤسسات التي اعتمدت نظام Office 365 بعد توقيع اتفاقيتها مع شركة Microsoft فيما يتعلق ببرنامج Enrolment for Education Solutions EES وبرنامجMS Teams الذي يمكن الأساتذة والطلبة من التواصل و تحميل المواد الدراسية وعقد الاجتماعات والنقاشات. هذا بالإضافة إلى استخدام خاصية "Big Blue Button" للتعليم الافتراضي ولتقديم الدروس عبر الإنترنت وتحميل المواد الدراسية والتواصل بين الأساتذة والطلبة خلال فترة تعليق الدراسة في المملكة.

هذا ‎وقد قامت الكلية مسبقا بتدريب الأساتذة على أنماط التعليم الإلكتروني باستخدام منصات التعليم المفعلة في الكلية حيث كان آخرها ورشة عمل تدريبية بتاريخ ٣مارس ٢٠٢٠ على كيفية استخدام خاصية "Big Blue Button" والتي ستضمن تمكن الأساتذة من تقديم الدروس اليومية للطلبة في بيئة افتراضية حية، حيث يمكنهم تقديم العروض التعليمية ،والسماح للطلبة بالتفاعل أثناء هذه المحاضرات وتسجيلها واستخدامها كمراجع.

هذا وستتم متابعة العملية التعليمية ومدى فعالية هذه الأنظمة بصورة مستمرة لضمان جودة التجربة التعليمية وإيصال المعلومات للطلبة على أكمل وجه.