+A
A-

جامعة البحرين تقدم مقرراتها النظرية على المنصات الإلكترونية

فعّلت جامعة البحرين خطة للاستفادة من فترة تعليق الدراسة بحسب الأوضاع الحالية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك باستخدام المنصات الإلكترونية التي يجري من خلالها تحميل المواد الدراسية والتفاعل بين الأساتذة والطلبة.

وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "دأبت الجامعة منذ سنوات على الاستفادة من منصة بلاك بورد منذ أكثر من 10 سنوات، بحيث يستطيع الطالب الاستفادة منه والاطلاع على المادة التدريسية من خلالها، وقد مضت خطوة أخرى نحو التفاعل بين الطالب والأستاذ عن بعد".

وأكد أ.د. حمزة إن تفعيل هذه الاستفادة من التجهيزات التقنية في الجامعة يأتي من أجل العمل على تحقيق أهداف العام الدراسي والحد من آثار التعطيل المؤقت للدراسة بالمؤسسات التعليمية.

ومن جانبها قالت مديرة مركز التعلم الإلكتروني الدكتورة فيّ عبدالله آل خليفة، إن الجامعة تستخدم منصة بلاك بورد منذ العام 2009 ليقوم الأساتذة بتحميل جميع موادهم التدريسية عليها ليتمكن الطالب من الدخول عليها والاستفادة منها في أي وقت، كما تستخدم منصة وميكروسوفت تيمز Microsoft Teams التي تتيح إمكانية تحميل المادة العلمية ومشاركتها مع الطلبة، وكذلك التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس سواء من خلال غرف النقاش أو البث المباشر. كما إن هذه المنصة مرتبطة بكل تطبيقات ميكروسوفت الأخرى Office 365 المتوفرة على بيئة الحوسبة السحابية لشركة ميكروسوفت. علماً بأن جميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس لديهم حسابات دخول على كل هذه المنصات وتطبيقاتها. وكما هو الحال بالنسبة إلى بلاك بورد فإن منصة ميكروسوفت تيمز أيضا مرتبطة بنظام إدارة معلومات الطالب.

وأوضحت إلى أنه في الوقت الراهن يمكن أن يتم تقديم جميع المقررات النظرية من خلال هاتين المنصتين، والمقررات النظرية هي المقررات التي لا تحتاج إلى مختبرات ومعامل أو صالات.

وقالت د. فيّ آل خليفة بأن جميع كليات الجامعة قد تمكنت من وضع مقرراتها على منصة بلاك بورد، وأساتذتها بصدد التواصل مع الطلاب للتواجد في ساعات معينة للتفاعل فيما بينهم، بحيث يتمكن الطلبة من المناقشات البينية ومع الأساتذة في بيئة أقرب ما تكون للفصل الدراسي، حيث تستوعب هذه المنصات بتواجد 250 طالباً (مشتركاً) في نفس الوقت مع مدرس المادة.

وأكدت أنه بتفعيل هاتين المنصتين فإنه بات من الممكن التواصل مع جميع أعضاء هيئة التدريس للتأكد من جاهزية المحتوي الإلكتروني لجميع المقررات، سواء من خلال توفر المادة العلمية أو المحاضرات المسجلة، والتأكد من جاهزية أعضاء هيئة التدريس للبث المباشر للمحاضرات، بالإضافة إلى توفر طرق التواصل الرسمية مع الطلبة خلال فترة الدوام الرسمي، والتأكد من سلامة الدخول وتسجيل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على المنصات الإلكترونية المختلفة، وإعداد الفيديوهات التعريفية والتدريبية لطرق الدخول والاستخدام الفعال لمنصات التعلم الإلكتروني الرسمية، وسوف يتمتوفير وسائل الدعم المختلفة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة خلال الدوام الرسمي.

وأضافت د. فيّ آل خليفة إنه بالإضافة إلى الفيديوهات التعليمية في هاتين المنصتين التي تسهّل عملية استخدامهما؛ فقد أعدت الجامعة ورش تدريبية إلكترونية لجميع أعضاء هيئة التدريس في كيفية استخدام هاتين المنصتين بالشكل الأفضل.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ المحور السابع من محاور الخطة التطويرية للجامعة (2016-2021) والذي ينصّ على "إيجاد بيئة متجددة تلبي المتطلبات وتستوعب متغيرات المستقبل"، ومن ضمن هذا المحور "إيجاد حرم جامعي عصريِّ معتمد على التقنيات الحديثة، بما يساهم في تغيير كيفية التعلم والعمل داخل الجامعة من خلال تبني مفاهيم تقنية حديثة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية لتساهم هذه التقنيات العصرية والأدوات التقنية في تغيير كيفية العمل داخل الجامعة والكيفية التي يتعلم بها الطلبة".