+A
A-

تمكين: تسجيل أكثر من 185 فريق في النسخة السادسة من مسابقة (مشروعي)

شهدت مسابقة الأعمال الشبابية (مشروعي) والتي ينظمها صندوق العمل (تمكين) إقبالاً ملحوظاً خلال هذا العام، حيث سجل في المسابقة ضمن نسختها السادسة أكثر من 185 فريق.

وقد أعلنت لجنة التقييم للمسابقة مؤخراً عن اختيار  132 فريقًا مؤهلًا بحسب شروط ومعايير المسابقة، للانضمام إلى البرنامج الشامل المصمم لتحويل أفكارهم التجارية إلى مشاريع ريادية ناجحة في مجال ريادة الأعمال.

وقد أعرب الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) عن ترحيبه بالإقبال المتميز للمشاركة في هذه المسابقة الريادية وحرص الشباب على دخول قطاع ريادة الأعمال، بوصفها أحد القطاعات الاقتصادية الواعدة، حيث عبّر قائلاً: "نهدف من خلال هذه المبادرة السنوية إلى استمرار تشجيع وتوجيه فرص الدعم المتاحة أمام رواد الأعمال في مملكة البحرين، فضلاً عن تعزيز فرص الاستفادة من القطاعات الاقتصادية الحيوية، وذلك انسجاما مع أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة، والتي تقوم على أساس تنويع موارد الدخل، والاستثمار في القطاعات المستدامة في كافة التخصصات، فيما يمكن من دعم رواد الأعمال البحرينيين،  وتزويدهم بالمهارات والمعارف والأدوات الأساسية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال  لديهم".

ومن المقرر أن تجتمع الفرق المختارة في لقاء تعريفي لـلمسابقة لمناقشة المراحل المقبلة للبرنامج بالإضافة إلى مقابلة مدربي (مشروعي) والموجهين والفرق الأخرى. وسيتضمن برنامج المسابقة مشاركة الفرق في تدريب تحضيري منظم سيعقد خلال شهري مارس الجاري، وأبريل المقبل ، واتاحة الفرصة أمام الفرق المختارة لعرض أفكارهم التجارية على فريق الموجهين لمسابقة "مشروعي" والبالغ عددهم 12 موجهاً، حيث سيتم اختيار ما يصل إلى 60 فريق للتأهل إلى مرحلة دراسة الجدوى وإجراء دراسة الجدوى الخاصة بهم بدعم من موجهيهم قبل عرض مشاريعهم إلى لجنة التحكيم.

وستشمل المرحلة النهائية من المسابقة، تأهل 30 فريق إلى مرحلة النماذج الأولية، حيث ستقوم الفرق المتأهلة بالعمل على النموذج النهائي لأعمالهم وعرضها أمام نخبة من المستثمرين، ليتم بعدها ضمن المحطة النهائية اختيار 20 فريقًا لعرض نماذجهم الأولية في معرض "مشروعي" العام والذي يفتح أبوابه أمام الجمهور.

وقد شهدت مسابقة الأعمال الشبابية (مشروعي) لهذا العام شريحة واسعة من فئة الشباب، حيث شملت المرحلة العمرية للمشاركة في المسابقة فئة الشباب ما بين 18-35 عام، بما فيهم أصحاب الخبرات المهنية وحديثي التخرج والباحثين عن عمل.

وبرزت الأفكار التجارية المشاركة في هذه النسخة في قطاعات التكنولوجيا، والدعاية والإعلان والتعليم والفنون والأزياء، وغيرها من التي تصب في مجال التنمية المستدامة.