+A
A-

"برد العجوز" يدخل الاجواء وامطار بعد عشرة ايام

تدخل أجواء البحرين حتى اواخر الثلث الاول من شهر مارس موجة برد اعتيادية تعرف اجتماعيا "ببرد العجوز"، ومن المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة الى ١٥ درجة مئوية وفقا لخبراء الطقس وادارة الارصاد الجوية.

"برد العجوز" سيكون ضيفنا من الاثنين حتى نهاية الثلث الاول من الشهر، وستبدأ تأثيرات موجة البرد الاعتيادية مع رياح قوية وبرد العجوز اخر موجات البرد لانها تقع في اواخر موجات الشتاء الباردة ومن بعده تقل تأثيرات الموجات الباردة حيث ينتهي فصل الشتاء فلكياً بعد حوالي 3 أسابيع من بداية شهر مارس وفقا لتصريحات حساب "بحرين ويذر" للبلاد.

وعن تسمية الموجة الباردة هذه ببرد العجوز افاد "بحرين ويذر": قديما تسمى موجة البرد هذه بباع الخبل عباته و هي من المسميات القديمةالمتوارثة و هناك عدة قصص لتسمية برد العجوز بذلك منها  أن عجوزاً أحست بالدفء فجزت صوف غنمها ثم رجع البرد ما أدى الى نفوق كل الأغنام.

وتابع: وقيل لأن برده يؤثر في كبار السن والعجائز دون الفتيان وقيل لأنه يأتي في عجز الشتاء أي آخره وموسم بياع الخبل عباته له ايضاً قصص للتسمية منها أنهم كانوا يبيعون العباءة في نهاية الشتاء ويتفاجأوا بعودة البرد مجدداً، فسموه "بياع الخبل عباته" أي من يبيع عباته قبل نهاية الشتاء.

وورد في رواية أخرى أن رجلاً معتوهاً اشترى عباءة لتقيه من لسع الشتاء وفي نهاية الشتاء عاد الدفء، فظنّ أن البرد قد انتهى فباع عباءته، فعاود البرد، فأهلكه، فسُمي هذا الموسم باسمه.

واشار: بالنسبة لدرجات الحرارة خلال فترة برد العجوز فقد تسجل البحرين درجات تصل الى 15 درجة مئوية فجراً و بالصباح الباكر بينما فرص الامطار متوقع ان تتحسن من بعد العاشر من مارس حسب اخر قراءات النماذج و المودلات العالمية للطقس.

ادارة الارصاد الجوية اعلنت عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ستسجلها اجواء البحرين خلال يومي الاثنين حتى يوم الثلاثاء حيث ستنخفض درجات الحرارة الى ١٦ درجة فيما ستكون العظمى ٢٢ درجة مئوية.

وبينت المعلومات التفصيلية للادارة ان اجواء البحرين مع موعد مع انخفاض نسبي لدرجات الحرارة، فيما ستكون الاجواء رطبة مع وجود بعض السحب يتحول الى بارد نسبيا.

وستكون الرياح جنوبية شرفية من ٥ الى ١٠ عقد وتصل الى ١٨ عقدة احيانا وتتحول الى شمالية غربية وتصل الى ٢٧ عقدة الاثنين.

الرطوبة العظمى وفقا للارصاد الجوية ستكون الكبرى ٨٥٪؜ والصغرى ٢٠٪؜.