+A
A-

رئيس جهاز المساحة: القطاع العقاري يمتلك اليوم بنية تشريعية جاذبة لعملية استقطاب الاستثمارات

عقد مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري، اليوم ، وخلال الاجتماع اطلع المجلس على آخر مستجدات أعمال المؤسسة والأنشطة التشغيلية التي تقوم بها.

وأثنى معالي الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري على ما أنجزته الإدارة التنفيذية خلال الفترة الماضية فيما يخص المهام الموكلة للمؤسسة، وعلى ما تم استكماله من لوائح وقرارات منظمة لأعمال المؤسسة، وبما ينص عليه قانون تنظيم القطاع العقاري رقم (27)، مؤكداً معاليه على أهمية ما تحققه هذه اللوائح والقرارات من بنية تشريعية وتنظيمية متينة جاذبة، تستند عليها عملية التسويق واستقطاب الاستثمارات في المجال العقاري لمملكة البحرين.

موجهاً المجلس إلى مزيد من التنسيق واطلاع المعنيين بإجراءات التنظيم العقاري، لأخذ رأيهم في الاجراءات المتبعة ومدى موائمتها مع الأوضاع الاقتصادية والاستثمارية الحالية والقادمة.

كما وافق المجلس على خطة الإدارة التنفيذية لتطبيق عملية تراخيص التثمين العقاري، مع المتطلبات التعليمية التي يشترطها ترخيص هذه المهنة، للوصول إلى مرحلة المهنية الكاملة القائمة على أفضل الممارسات العالمية، المبنية على أحدث البرامج العلمية في عملية التثمين العقاري.

كما وافق المجلس على تشكيل فرق عمل لمناقشة موضوع تحسين اجراءات التطوير العقاري في مملكة البحرين، لتقليص مدد إصدار التراخيص واختصار الخطوات، تماشياً مع التوجهات الحكومية، من خلال أخذ اعتبار أفضل الممارسات الاقليمية والعالمية في هذا المجال، وبما يناسب تشجيع عملية استقطاب رؤوس الأموال المحلية والخارجية في مجال التطوير العقاري.

حيث قدم الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري عرضا تفصيليا عن آخر مستجدات أعمال المؤسسة، والمستجدات المتعلقة بالخطة الوطنية للقطاع العقاري الذي تعكف على وضعها المؤسسة، والتي سيتم وضعها استناداً إلى دراسة ما يملكه القطاع من مميزات للبناء عليها، وكذلك المستجدات المتعلقة ببنك معلومات السوق العقاري. وما يعتري عمل المؤسسة من تحديات في عملية تنفيذ هذين المشروعين، ويهدف هذا البنك المعلوماتي إلى تزويد المستثمرين والمطورين العقاريين بالمعلومات والبيانات الدقيقة، من أجل أتخاذ قرار أكثر دقة لتحفيز حركة الاستثمار في البلاد.

وقال الشيخ محمد بأنه تم إصدار حوالي 1771 ترخيصا لمختلف المهن العقارية المعنية بها مؤسسة التنظيم العقاري، تشمل الوساطة العقارية ووكلاء المبيعات، والمثمنين العقاريين، ومدراء العقارات، والمطورين العقاريين، ومشاريع البيع على الخريطة، والبحث الميداني، ومدراء اتحادات الملاك واتحادات الملاك المسجلة.