+A
A-

وزير الإسكان: بنك الإسكان حريص على ابتكار وتوفير الحلول الإسكانية والتمويلية أمام المواطنين

تحت رعاية المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، وبحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف، تم اليوم افتتاح مشروع " دانات اللوزي"، باكورة التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص في المجال الإسكاني، بحضور عدد من المسئولين والمستثمرين والمهتمين بالشأن الإسكاني والعقاري في المملكة.

وقد صرح وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر " بأن مشروع دانات اللوزي يعد احد ثمار التعاون مع القطاع الخاص لتوفير مشاريع تلبي طلبات المواطنين المدرجة على قوائم الانتظار بالوزارة، مشيداً بجهود بنك الاسكان وشركة عقارات الاسكان التابعة للبنك في توفير تلك المشاريع من خلال الشراكات مع شركات التطوير العقاري.

وقال المهندس الحمر إن الزيادة الملحوظة في تنفيذ المشاريع بالتعاون مع شركات التطوير العقاري بالمملكة يؤكد نجاح المساعي الحكومية لإشراك القطاع الخاص في منظومة توفير مشاريع السكن الاجتماعي، منوهاً الى أن توفير الحلول التمويلية للمواطنين من خلال برنامج مزايا بالإضافة الى خدمات التمويل التي تقدمها الوزارة ساهم في تشجيع شركات القطاع الخاص على تشييد مشاريع السكن الاجتماعي.

وتابع أن برنامج مزايا ساهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة لشركات التطوير العقاري لتنفيذ مشاريع اسكانية بالمملكة تخدم المواطنين المتقدمين بطلبات الاستفادة من خدمات وزارة الاسكان، منوهاً بأن احصائيات البرنامج تشير الى اقتراب عدد المستفيدين الى ما يقارب ال5000 منتفعاً من هذا البرنامج، الامر الذي انعكس على ارتفاع عدد شركات التطوير العقاري وشركات المقاولات التي تتقدم بطلبات التأهيل الى الوزارة للانضمام الى المشاريع المعتمدة من البرنامج.

كما اشار الى أن مستخدمي برنامج مزايا ساهموا في تحريك التمويل العقاري في المملكة، كاشفاً أن حجم التمويلات التي قامت البنوك والمصارف التمويلية بمنحها للمستفيدين من البرنامج قد بلغ حوالي 450 مليون دينار، مفيداً أن زيادة حركة التمويل ادى إلى زيادة الطلب على مشاريع القطاع الخاص.

وأضاف أن الوزارة وفي ظل حرصها على تطوير برنامج مزايا تماشياً مع زيادة طلبات الاستفادة منه، فقد تم وبالتنسيق مع بنك الاسكان تطوير الدورة الاجرائية للاستفادة من برنامج مزايا عبر اختصار المدة الزمنية لها من 105 يوم الى 15 يوماً فقط، من أجل تسريع حصول المواطنين على السكن، مشيراً الى أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ الالتزام الوارد في برنامج عمل الحكومة بشأن تسهيل المعاملات والاجراءات الحكومية للمواطنين.

وقال الوزير إن محور الشراكة مع القطاع الخاص يدعم الجهود الحكومية في مساعي توفير الخدمات الاسكانية للمواطنين، موضحاً أن الوزارة وفي خط مواز تقوم بجهود متقدمة على صعيد تنفيذ محور مشاريع مدن البحرين الجديدة، وأن تلك المحاور تمثل ركائز الوزارة في تنفيذ البرامج والخطط الحكومية المتعلقة بقطاع الاسكان، مثمناً جهود اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبد الله ال خليفة في دعم كافة البرامج والخطط الاسكانية، مما ساهم في تلبية الاف الطلبات الاسكانية خلال فترة زمنية وجيزة.

ونوه إلى أيضاً الى أن بنك الاسكان يعتزم طرح 4 مشاريع اسكانية جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، في إطار دعم جهود الوزارة في العمل على توفير 25 الف وحدة سكنية التي نص عليها برنامج الحكومة الحالي.

وقد بين المهندس الحمر أن مشروع دانات اللوزي يمتاز بموقعه واطلالته على بحيرة اللوزي، فضلاً عن تصميمه المتماشي مع أحدث تصاميم البناء، مشيراً الى أن هذا المشروع حظي بإقبال كبير من قبل المواطنين المدرجة طلباتهم على قائمة الانتظار بالوزارة.

من جانبه أعرب مدير عام بنك الإسكان الدكتور خالد عبد الله عن سعادته لمشاركة القطاع الخاص في هذا المشروع الرائد الذي يخدم فئة كبيرة من المواطنين على قوائم الانتظار، مشيراً إلى " أن مشروع دانات اللوزي يعتبر أول مشاريع الشراكة مع ملاك الأراضي والتي تفتح مجالاً للقطاع الخاص للمساهمة في التنمية الإسكانية، وتوفر السكن الملائم للمواطنين، تماشياً مع سياسة كل من البنك والوزارة التي انتهجت في المشاريع المماثلة السابقة.

وتوجه الدكتور خالد بخالص الشكر والامتنان لكل من وزارة الإسكان ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وهيئة الكهرباء والماء على تعاونهم الدؤوب والمستمر في دعم الحركة الإسكانية.

وأضاف المهندس إياد عبيد مدير عام شركة عقارات الإسكان، أن هذا المشروع سوف يخدم المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان. حيث روعي فيه معايير الإستدامة الاقتصادية والاجتماعية، كما استخدم فيها مواد بناء صديقة للبيئة، وصممت وفق مستويات جودة عالية.

الجدير بالذكر  أن هذا المشروع الرائد الذي يخدم المواطنين هو أوّل مشاريع الشراكة لبنك الإسكان مع ملاك الأراضي، في مبادرة أطلقها وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة البنك سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر، في إطار الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى لوزارة الإسكان الهادفة لتسخير كافة الموارد والمصادر المتاحة من أجل تحقيق التنمية الإسكانية وفي الوقت نفسه تثمر شراكات مجزية للقطاع الخاص، الذي تسعى الحكومة لدعمه ليكون محركاً أساسياً لجميع قطاع التنمية في الإقتصاد الوطني."

ويتكون مشروع "دانات اللوزي" من 303 فيلا مخصصة فقط للمواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان. والتي تتميز بتصميمها وفق اعلى مستويات الجودة ووفق متطلبات الأسر البحرينية العصرية، حيث يوفر المشروع 7 أنواع من الفلل بتصاميم مختلفة تشتمل جميعها على 4 غرف نوم وغرفة مخصصة لمدبرة المنزل بالإضافة إلى موقفين للسيارات، كما ويشمل المشروع على مركزا تجارياً خدمياً يطل على بحيرة اللوزي، وعدد من المواقف للمحلات التجارية. ويتميز المشروع بإطلالته الرائعة وتوفر ممشى بمحاذاة البحيرة، مما يجعل المشروع متميزا بمناخ صحي لممارسي رياضة المشي والرياضات الأخرى.