+A
A-

"البلاد" تنشر صورا نادرة لمدير عام "بابكو" مع شيوخ البحرين وحياته الاجتماعية والمهنية

شهد متحف البحرين الوطني افتتاح معرض "ميلتون ليب – السنوات الأولى لبابكو" بالتعاون مع شركة نفط البحرين (بابكو) وسفارة الولايات المتحدة الأميركية بالمنامة.

وفي هذا المعرض، يتم عرض حياة وإنجازات ميلتون ليب الذي شغل منصب مدير عام الشركة ما بين 1939م وحتى 1942م ومن ثم نائب رئيس مقيم للشركة ما بين 1957م و1960م.

كما ويسرد ملامح إسهاماته ودوره في تطوير ملف وأداء شركة بابكو، بالإضافة إلى العلاقات التي نسجها ميلتون ليب مع حكّام البحرين وشعبها. وأهديت هذه المجموعة التي قدّمها المعرض من عائلة ليب لشركة نفط البحرين (بابكو).

وجالت عدسة "البلاد" بأرجاء المعرض ووثقت عددا من الصور النادرة التي تنشر لأول مرة.

ومن بين هذه الصور صورة جماعية لميلتون ليب مع حاكم البحرين الأسبق المرحوم سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وأنجاله أمير البحرين الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ورئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والمرحوم سمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، وصورة أخرى للأشقاء الثلاثة سمو الشيخ عيسى وسمو الشيخ خليفة وسمو الشيخ محمد أنجال الحاكم سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بحفل غداء في عوالي بمقر شركة بابكو، وصورة لميلتون ليب بقارب مع حاكم البحرين الأسبق المرحوم سمو الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة وعدد من الشخصيات البريطانية، وصور أخرى ترتبط بالحياة الاجتماعية والبيئية والمهنية والأسرية.

ووفقا لإحدى لافتات العرض فإن ميلتون ليب شغل مركز مدير التكرير بشركة بابكو في شهر سبتمبر 1936 ثم أصبح المدير العام بعد 3 سنوات، وشهدت فترته افتتاح المصفاة بالعام 1937، وفي العام 1960 أنتجت بابكو مليار برميل من النفط.

وجرى تكريم ميلتون ليب لدوره البارز في صناعة النفط، ومنحه وسام الامبراطورية البريطانية برتبة قائد لخدمته بشركة بابكو وحكومتي البحرين وبريطانيا.

وحضر افتتاح المعرض كل من وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، السفير الأميركي لدى مملكة البحرين جاستين سيبيريل، الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار ودوغ ليب حفيد ميلتون ليب، إضافة إلى تواجد عدد من المهتمين والشخصيات الثقافية لدى البحرين.