+A
A-

"شجرة اللغات وفروعها" محاضرة في كانو الثقافي

ضمن التجارب الأولية لإستخدامات المبنى الجديد نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي في يوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير محاضرة بعنوان "شجرة اللغات وفروعها " للأستاذ حسين الشراخي وأدار الحوار الاستاذ حسن محفوظ.

وقد استهل الشراخي المحاضرة بالحديث عن بداياته في تعليم اللغات وانجذابه نحو تعلم الثقافات واللغات المختلفة بشكل خاص وقد بدأ الشراخي في تعديد العوامل المؤثرة في سرعة تعلم اللغات بشكل عام ومنها مدى تقارب اللغة المراد تعلمها باللغة الأم، مدى تعقيد اللغة الجديدة المراد تعلمها، الاستثمار الوقتي في التعلم، الموارد المتاحة للفرد ومدى التحفيز على ذلك.  وقد عرض الشراخي تصور لعدد الساعات المطلوبة لتعلم اللغة الجديدة وقد تختلف عدد الساعات باختلاف العوامل المحددة وتم تخصيص الجدول إلى ثلاث اقسام اللغات السهلة والمتوسطة والصعبة.

وقد وضح الشراخي في خضم حديثه إلى أن الفرد يحتاج لتعلم عدد معين من الكلمات ليكون متحدث بطلاقة للغة معينة و بالرغم من اختلاف المعايير الا أن الفرد عليه أن يجيد 10 الاف كلمة ليتحدث بطلاقة في لغته الأم، وقد أسس العالم الأيطالي باريتو نظرية الثمانون العشرون فالعشرون بالمائة من العشرة الاف كلمة تؤهل الفرد للتحدث بطلاقة بأي لغة جديدة.  وأشار الشراخي ان أكثر اللغات تحدثا في العالم هي اللغة الصينية وتتبعها اللغة الانجليزية والاسبانية والهندوستانية واللغة العربية.  وقد بين الشراخي المعيار الأوروبي العالمي لتقييم اللغات المستخدم للتعليم وقد عرض شجرة اللغات بمكوناتها ومنها اللغات الهندوأوروبية ، اللغات الصينية التبيتية ، اللغات النيجيرية الكنغوية ، اللغات الأفروأسيوية ، اللغات الأسترونيزية وغيرها من الفروع المتعددة.

وأشار الشراخي الى ان اللغات النيجيرية الكنغوية قد تكون الاكبر من ناحية عدد اللغات وتشمل اللغات السواحلية في كينيا وتنزانيا واوغندا والكونغو ولغات الزولو في جنوب افريقيا والولفية في السنغال وايوي في غانا وتوغو هي شجرة مستقلة لحالها تتفرع منها العديد من اللغات.  واما فيما يخص شجرة اللغات الخاصة بغينيا الجديدة فهي الاكثر كثافة بالعالم وشجرة اللغات الاسترونيزية فهي تضم اللغة الجاوية ، اللغة السوندية ، الاندونسية، السيبوانية ، الماليزية ، الفليبينية ولغة مالاغاسي. وفي الختام أشار الشراخي الى الشجرة الهندواوروبية وتشمل اللغات السلافية واللغات البلطية والكلتية وتشمل اللغة الايرلندية والاسكتلندية واللغات الهندو الايرانية واللغات الجرمانية ومنها اللغة الانجليزية.