+A
A-

الشيخ حسام بن عيسى يجتمع مع البروفيسور مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا الأمريكية‎

اجتمع معالي الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة رئيس جائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة اليوم مع البروفيسور جفيري ديفيد ساكس مدير معهد الأرض في جامعة كولومبيا الأمريكية، وأستاذ التنمية المستدامة في كلية العلاقات الدولية والعامة بالجامعة، والذي يزور مملكة البحرين حاليا، حيث بحث معه سبل تعزيز التعاون بين اللجنة والمعهد في كل ما يدعم الاهداف المشتركة لترسيخ ثقافة التنمية المستدامة والاهتمام بها كأداة لدفع جهود الدول والمجتمعات علي درب التطور والازدهار.

وخلال الاجتماع، رحب معالي الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة بالبروفيسور جيفري ساكس وزيارته الحالية الى المملكة وما تمثله من فرصة للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها باعتباره واحدا من الشخصيات العلمية والاكاديمية المرموقة عالميا في التأصيل لمفهوم وقيم التنمية المستدامة ووضع اهدافها.

وأكد ان مملكة البحرين تولي تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي اقرتها الامم المتحدة اهتماما كبيرا، وأن الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر عملت على تنفيذ هذه الاهداف من خلال دمجها في برنامج عمل الحكومة، ونجحت البحرين في قطع اشواط كبيرة في تحقيق هذه الاهداف وترجمتها عبر برامج ومبادرات رائدة للتنمية في كل القطاعات.

وقال إن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، يولي قضايا التنمية المستدامة أهمية كبيرة تمثلت في جائزة سموه للتنمية المستدامة والتي أسهمت خلال السنوات الماضية في دعم العديد من الجهود الفردية والجماعية وتحفيزها لمواصلة العمل في مجال التنمية المستدامة كعامل مهم يعزز من جهود المجتمع الدولي نحو ارساء السلام والامن والاستقرار. 

وتطرق الاجتماع الى أهمية مبادرة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء التي أقرتها الامم المتحدة باعتماد الخامس من ابريل من كل عام يوما دوليا للضمير، وما لهذه المبادرة من دور هام في دفع جهود المجتمع الدولي وتوجيه اهتمامه الي كل ما يوفر مقومات السلام والبناء والتضامن الانساني والتنمية كوسيلة لتحقيق الخير والرخاء للبشرية.

من جانبه، أعرب البروفيسور جيفري ساكس عن سعادته بزيارة مملكة البحرين وحسن الاستقبال وكرم الضيافة، مبديا اعجابه بما وصلت اليه المملكة من مستويات متقدمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وأشاد بجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتنمية المستدامة ودورها في دفع مسيرة التنمية على المستوى الاقليمي والدولي، منوها الى حرص معهد الارض على تعزيز التعاون مع لجنة الجائزة في كل ما يلبي الاهداف المشتركة.

و قال ان اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لمبادرة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بإعلان الخامس من ابريل من كل عام يوما دوليا للضمير تؤكد مدى ايمان سموه باهمية العمل الجماعي الدولي تجاه اقرار السلام والاستقرار كأحد الركائز الاساسية لتحقيق الخير والنماء للانسانية، وتشكل نقلة نوعية في وضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته في تبني البرامج التي تضمن لشعوب العالم حياة اكثر تقدما ونماء وتعاونا بما يصون البشرية من ويلات الصرعات والحروب.