+A
A-

موظف مطار اسطنبول يفكك لغز رسوم "الفيزا" لـ "البلاد": (A1) دفع.. و(A2) ادفع

قدّم موظف الجمارك التركية شرحا تاما لـ "البلاد" لحيثيات موضوع اعتماد تأشيرة دخول السياح البحرينيين لتركيا من عدمها بعد استنئاف فرض الرسوم اعتبارا من 25 ديسمبر الماضي.

وقال موظف الجوازات بمطار اسطنبول الجديد لمندوبة الصحيفة أنه يجري احتساب الرسوم لـ "الفيزا" من يوم الدخول إلى تركيا بعد تاريخ 25 ديسمبر 2019، ولا يعود ذلك إلى تاريخ إصدار "الفيزا"، أيّ  أن الرسوم تحتسب بناء على موعد وطء أقدام السائح للتراب التركي.

وذكر مثالا أنه  في حال استخراج "الفيزا" بتاريخ 1 ديسمبر 2019 على سبيل المثال، وقد كانت مجانية، ولكن موعد السفر لتركيا في يناير 2020، فإنه يتعين سداد الرسوم، لأنه من بعد 25 ديسمبر أبطلت التأشيرات المجانية ويتعين سداد رسومها.

وبين أنه يمكن للسائح التعرف على نوع التأشيرة ووجوب سداده الرسوم من عدمها من خلال الاطلاع على الرموز الملحقة بها، أيّ إذا كان بالتأشيرة رمز (A1) فإنها تعني أن السائح سدد رسوما لاصدار "الفيزا"، بينما إذا دون رمز (A2) فإن هذه التأشيرة أصدرت دون سداد رسوم ويتعين على حاملها السداد.

جاء ذلك التعليق ليخمد غمامة التشويش من سفارة أنقرة بالمنامة ومكاتب السفر والسياحة بالبحرين، وانقسام رأي من استطاعوا دخول الجمهورية التركية ومن تم رفض تأشيرته.

وكانت وزارة خارجية البحرين قد أعلنت للمواطنين إلى أنه يتوجب على الراغبين بالسفر للجمهورية التركية، ابتداءً من تاريخ 25 ديسمبر 2019، تسديد رسوم التأشيرة الإلكترونية المقدرة 60 دولاراً لفترة الزيارة التي تبلغ مدتها 30 يوماً كحد أقصى، دون أن تلفت انتباه المواطنين إلى أن التاريخ يعود ليوم الدخول للأراضي التركية ولا يعود لليوم الأول لهذا القرار.

وعلى الراغبين في زيارة الجمهورية التركية لفترة أطول التقديم على التأشيرة من خلال الحضور الشخصي في السفارة التركية بالمملكة، علماً بأن رسوم تأشيرة الزيارة التي تزيد عن 30 حتى 60 يوم تبلغ قيمتها 135 دولاراً، وأما عن الزيارة التي تزيد عن 60 يوم حتى 90 يوم تبلغ قيمتها 270 دولاراً.