+A
A-

جامعة الخليج العربي تعقد الحلقة الثانية من صالونها العلمي

ناقشت الحلقة الثانية من سلسلة منتديات الصالون العلمي لجامعة الخليج العربي موضوع المناخ حيث جاءت بعنوان "سياسات التغير المناخي: الإبحار في المواقف المختلفة". وجمعت الحلقة النقاشية التي عقدت مطلع الأسبوع الجاري برعاية رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي كل من الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة الدكتور محمد بن دينه، وعضو مجلس الشورى في مملكة البحرين الخبير البلدي الدكتور محمد علي حسن، إلى جانب أستاذ البيئة والموارد الطبيعية بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور محمد عبيدو.

وأنطلق المنتدى الذي أدارته الدكتورة لولوة بودلامة، بمداخلة للدكتور محمد بن دينه أكد خلالها ان برنامج عمل الحكومة يأتي متآلف مع الاتفاقيات الدولية الرامية إلى المحافظة للبيئة، لكنه أستدرك مشدداً على أهمية الاستعداد لمجابهة الآثار السلبية المحتملة لتغير المناخ على نحو يقلل من منعكساته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، عبر اتخاذ إجراءات تكيف لمجابهة المخاطر المحتملة وإدماج إجراءات التكيف في صميم السياسات والخطط الوطنية، وتعزيز وبناء القدرات المؤسساتية الوطنية للتعامل مع قضايا التغير المناخي ومجابهة الكوارث.

فيما تطرق الدكتور محمد علي حسن إلى الدور الذي تلعبه البرلمانات في الحد من المخاطر والتخفيف من آثار تغير المناخ بشكل عام، ودور المجلس التشريعي البحريني بشكل خاص في حماية البيئة.  مؤكداً بأن للمجلس التشريعي دوراً هاماً في التشريع البيئي ومراقبة تنفيذ هذه التشريعات.  موصياً في الوقت ذاته بمراجعة التشريعات البيئة أولاً بأول للتأكد من تطابقها مع القوانين والتشريعات الدولية، والتأكيد على أهمية موائمة التشريعات لحماية البيئة والمحافظة عليها.

من جانبه تناول الأستاذ الدكتور محمد عبيدو أهمية الدور الذي تلعبه البحوث العلمية في تشكيل السياسات البيئة. لافتاً إلى أهمية الشراكة بين المؤسسات البحثية والجهات التنفيذية والتشريعية في وضع سياسة مشتركة للتعامل مع التغير المناخي، والحفاظ على البيئة.

وفي معرض حديثه أشار  أ.د عبيدو إلى دور جامعة الخليج العربي في إعداد البلاغات الوطنية الخاصة بتقارير المناخ في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تسعى الجامعة وفقاً للرسالة التي أسست عليها إلى نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والتصدي للقضايا الاستراتيجية التي تهم مجتمع الخليج العربي ومن بينها قضية التغير المناخي. واقتراح الإجراءات والخطط التي من شأنها ابتاع سياسة تضمن الحفاظ على البيئة والتخفيف من الاضرار المحتملة عليها.