+A
A-

كيف تحافظ على عمر أطول لمكابح سيارتك

المكابح من أهم أجزاء منظومة الأمان في السيارة، فهي الجزء الأول الذي يستخدمه السائق في حالة حدوث أي شيء مفاجئ على الطريق أو عند التعرض لخطر الحوادث. ولهذه المنظومة عمر افتراضي يمكن أن يتأثر بالعديد من العوامل التي تؤدي إلى انتهاء عمره الافتراضي بسرعة. وعند تلف أي جزء من المكابح ولم يهتم السائق بصيانته وتغييره، يؤدي ذلك إلى زيادة تعرضه لأخطار الحوادث. وتتأثر المكابح بالعديد من السلوكيات التي يقوم بها السائق والتي تؤدي إلى تلف أو عطل فيها.

أسباب سرعة تآكل مكابح السيارة:

1 - القيادة بسرعات معقولة : 

 تحافظ على المكابح وتطيل عمرها أما القيادة بسرعات عالية على المنحنيات فيعد  أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى تدمير منظومة المكابح في السيارة. لذلك عليك اختيار الطرق المستقيمة عند القيادة و الانتباه عند القيادة على المنعطفات ألا تكون السرعة كبيرة ومتهورة حتى تحافظ على سلامتك أثناء القيادة. اعتمد على السرعات البطيئة والمتوسطة أثناء القيادة واضغط على الفرامل بطريقة خفيفة حتى تتجنب انزلاق السيارة أو انقلابها خاصة على السرعات العالية.

2 - تثبيت عجلات السيارة : 

يعتبر تثبيت عجلات السيارة وربطها بالطريقة الصحيحة من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على عمل المكابح وقدرتها على التحكم في السيارة أثناء القيادة. فالتثبيت الصحيح للعجلات يساعد على إيقاف السيارة بشكل سلس دون التحميل والضغط على الفرامل بقوة، مما يساهم في إطالة عمر الفرامل.

3 - زيت الفرامل : 

يعتبر انخفاض مستوى الزيت عن الحد الطبيعي له في علبة الفرامل دليلاً على وجود مشكلة تآكل الفحمات الخاصة بمنظومة الفرامل. وفي هذه الحالة، عليك فحص الفحمات للتأكد من عملهم بكفاءة وبالتالي المحافظة على مكابح السيارة وإطالة عمرها. بعد التأكد من الفحمات أو تبديلها، يجب إعادة زيت الفرامل إلى الحد المطلوب. عليك فحص زيت الفرامل من فترة إلى أخرى لضمان عدم وجود أي مشاكل في الفرامل، وإذا لاحظت وجود تسريب مستمر فيها عليك فحصها لمعرفة أسباب التسريب ومعالجتها.

4 - عدم سكب المياه على أجزاء فرامل السيارة

يعتبر الخبراء في مجال السيارات أنه من الخطأ سكب المياه على أجزاء فرامل السيارة، لأن سكب المياه على الفرامل وهي لا تزال ساخنة يؤدي إلى اعوجاج في أقراص السيارة. ويجب عدم الضغط المستمر بشدة على الفرامل لأن ذلك يؤدي إلى أعطال أخرى في السيارة مثل تآكل الإطارات بشكل سريع.

نصائح : ينصح الخبراء بضرورة عدم قيادة السيارة عند وجود أي خلل في منظومة الفرامل، حيث يجب إرسال السيارة بشكل سريع إلى ميكانيكي أو مختص لفحصها. يساهم فحص السيارة في معرفة الأعطال الموجودة فيها وبالتالي المحافظة على الفرامل وإطالة عمرها لأطول فترة ممكنة بحسب موقع سعودي اوتو.