+A
A-

خط الصهر السادس في البا يتجاوز توقعات الأداء

تمكنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) من تشغيل خط الصهر السادس خلال 23 شهراً، متفوقة على معدل الصناعة والذي يبلغ 30 شهراً لمثل هذه المشاريع الصناعية الضخمة، ليشهد المشروع بذلك واحدة من أسرع عمليات التشغيل لمشروع توسعة في صناعة الألمنيوم، ذلك ما صرح به رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة اليوم الأحد الموافق 29 ديسمبر 2019.

وأضاف الشيخ دعيج آل خليفة قائلاً: "يسعدنا أن نتمكن من إكمال إنشاء خط الصهر السادس بنفقات رأسمالية بلغت أقل من 4,000 دولار أمريكي لكل طن متري من الألمنيوم المنتَج، مما يعد أقل من معدل النفقات الرأسمالية للمشاريع الأخرى على مستوى الصناعة".

كما يسر شركة البا أيضاً أن تعلن بأن خلايا الصهر التي تم اختيارها في خط الصهر السادس قد اجتازت فحوصات الأداء النهائية بنتائج فاقت الضمانات التي شملتها اتفاقية نقل التقنية بين شركتي البا والإمارات العالمية للألمنيوم.

وقد اختارت شركة البا تقنية دي إكس بلس ألترا (DX+ Ultra) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لخط الصهر السادس بهدف تعزيز طاقتها الإنتاجية، حيث وُضعت هذه التقنية في البداية للعمل بقوة تيار تصل إلى 460 كيلوأمبير (وفق بنود الاتفاقية مع الإمارات العالمية للألمنيوم)، إلا أن خط الصهر السادس يعمل حالياً بقوة تيار تبلغ 465 كيلوأمبير (5 كيلوأمبير أعلى من التصميم الأصلي) حيث تبلغ الكفاءة التشغيلية الحالية 95% من خلال استهلاك الطاقة الذي يصل إلى 12.87 كليووات ساعة لكل كيلوجرام من الألمنيوم المنتَج. علاوة على ذلك، تجاوز خط الصهر السادس بعض المقاييس المضمونة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم – إذ أن الطاقة الإنتاجية لكل خلية صهر أعلى بنسبة 11% واستهلاكها للطاقة أفضل بنسبة 1%.

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة البا علي البقالي قائلاً: "إننا فخورون جداً بفريق العمل لدينا الذي تمكن من وضع معايير جديدة على مستوى الصناعة لتشغيل خط الصهر، إذ تمكنّا من تشغيل حوالي 4.5 خلية صهر يومياً، والتي أصبحت وقت ذروة تشغيل المشروع 8 خلايا صهر في اليوم.

ونود في هذا الصدد أن نشكر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لتقديمهم التقنية التي تم تطبيقها في خط الصهر السادس في البا، وللنتائج المتميزة لفحوصات ضمان الأداء النهائية. إن تطبيق تقنية دي إكس بلس ألترا المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم – والتي تعد من أحدث وأكثرة التقنيات كفاءة في العالم – قد ساهم في خفض انبعاثات الغازات الحابسة للحرارة بشكل عام، الأمر الذي يتماشى مع أهدافنا للاستدامة البيئية".

ومن جانبه، صرح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبدالله جاسم بن كلبان قائلاً: "نحن مسرورون باختيار شركة البا لتقنيتنا في خط الصهر السادس، الذي يعتبر من أكبر المشاريع التوسعية في الشرق الأوسط. كما أننا سعداء بتجاوز التزاماتنا في فحوصات الأداء النهائية، الأمر الذي يثبت وبجدارة مدى الاعتمادية والأداء المتميز لتقنية دي إكس بلس ألترا التابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم".

جدير بالذكر أن شركة البا قد اختارت تقنية دي إكس بلس المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لدراسة الجدوى القابلة للتمويل لخط الصهر السادس في عام 2014، والتي تم تحديثها فيما بعد إلى تقنية دي إكس بلس ألترا التابعة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم في فبراير 2016.