+A
A-

حميدان: 500 مريض توحد على قوائم الانتظار وأربعة مراكز تقدم الدعم الحكومي

لا يوجد تناسب بين عدد المرضى وعدد المراكز الحالية

مركز حكومي لذوي التوحد بمجمع الإعاقة الشامل مطلع العام 2020

قال وزير العمل والشئون الاجتماعية جميل حميدان بأن عدد المصابين باضطراب طيف التوحد والمسجلين بنظام الوزارة بلغ (746) حالة حتى نوفمبر 2019.

جاء ذلك في رده على سؤال النائب يوسف الذوادي حول عدد المصابين بمرض طيف التوحد، وفئاتهم العمرية، والمراكز الحكومية المدعومة لهم، وأعداد القابعين منهم على قوائم الانتظار.

وأوضح حميدان بأن توزيع المصابين بمرض طيف التوحد هم (491) للفئة العمرية حتى التسع سنوات، و(216) للفئة العمرية من عشر وحتى تسعة عشر عاماً، و(27) للفئة العمرية ما بين عشرين وتسع وعشرين سنة، و(11) للفئة العمرية ما بين ثلاثين وتسع وثلاثين سنة، و(واحد) للفئة العمرية من أربعين وحتى تسعة وأربعين سنة.

وعن عدد المراكز المتخصصة بتأهيلهم والمدعومة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قال" أربعة مراكز، وهي مركز عالية للتدخل المبكر، مركز الوفاء للتوحد، مركز الرشاد للتوحد، مركز تفاؤل للتربية الخاصة".

وعن مدى تناسب عدد المراكز مع عدد المصابين بالمرض قال الوزير برده" لا يوجد تناسب، فالفئات العمرية التي يتم تشخصيها على أنها اضطراب طيف التوحد يكون في الأعمار الصغيرة نتيجة التدخل المبكر، وما يتطلبه من تأهيل، وتلك الأعمار يتجاوز عددها 700 حالة، علماً بأن هنالك حوالي 500 حالة على قوائم الانتظار، لطلب الاستفادة من المراكز المدعومة".

وفي رده على شق السؤال المتعلق بخطة الوزارة لحل أزمة قوائم الانتظار، قال حميدان" سيتم فتح مركز حكومي لذوي التوحد في مجمع الإعاقة الشامل مع مطلع العام 2020م، تحقيقاً لرغبات ومطالبات أولياء الأمور، والمنظمات الأهلية، والمجتمع المحلي في انشاء مركز حكومي متخصص لهذه الفئة، وسعياً لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وخطط وبرامج ومشاريع منظومة العمل الحكومي".

وأضاف" تقدمت الوزارة لمجلس الوزراء بمقترح الزيادة الدعم المتخصص لبرنامج منح التأهيل الأكاديمي، ليشمل كافة المراكز الأهلية والخاصة غير المدعومة من قبل الوزارة، مما يفتح المجال لاستيعاب أعداد أكبر من هذه الفئة العزيزة علينا".