+A
A-

جامعة البحرين و(بولتكنيك) تدشنان مركزين للابتكار السحابي

أعلنت جامعة البحرين وكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، عن اتفاقهما على إنشاء مركزي ابتكار سحابية (Cloud Innovation Center - CIC)، يتم إطلاقها في مقريهما، بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيس (AWS)، وبدعم من صندوق العمل (تمكين).

 ويهدف المركزان إلى تسريع عملية التحول الرقمي في القطاع العام بمملكة البحرين، وفي جميع أنحاء المنطقة عموما، وذلك من خلال العمل مع المؤسسات التقنية لاستخدام تقنيات الحوسبة السحابية من أجل إيجاد حلول للحاجة إلى التقنيات المتطورة والمتوافقة مع الثورة الصناعية الرابعة.

 وقالت جامعة البحرين وكلية بوليتكنك البحرين إنه بإمكان شركات القطاع العام والجهات التعليمية، والمؤسسات غير الربحية عرض تحدياتها عبر مركزي الابتكار التابعين لهما، بدءا من الأول من يناير 2020.

 وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين عرض أولى تحديات الابتكار، وتتطلع من خلالها إلى الاستفادة من تحليل البيانات، وإنترنت الأشياء، وغيرها من التقنيات السحابية من أجل تحقيق التحول في مجال الزراعة الدقيقة، والتحكم في مياه الري، وكذلك في إدارة ومتابعة الثروة الحيوانية.

 ويعمل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع جهات القطاع العام المشاركة، وفرق من المتخصصين لدى شركة أمازون ويب سيرفيس، على ابتكار وتطوير نماذج للحلول، وسوف يتم نشر هذه الحلول وإتاحتها لأي فرد أو مؤسسة ترغب في تطويرها ونشرها لصالح المواطنين والمهتمين من جميع أنحاء العالم.

 وقالت نائبة رئيس قسم القطاع العام العالمي في أمازون ويب سيرفيس(AWS) تيريزا كارلسون: "يشهد القطاع العام في جميع أنحاء العالم تحولا من خلال الحوسبة السحابية، ومن خلال مراكز الابتكار، سوف يتسنى لجامعة البحرين وبوليتكنك البحرين "تمكين" من دعم جهود التحول الرقمي بمملكة البحرين باستخدام الحوسبة السحابية".

 وأضافت انه "مع إطلاق مراكز بيانات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في الشرق الأوسط بمملكة البحرين مؤخرا، فإننا نتيح مجالا أكبر لعملائنا وللطلبة والمؤسسات التعليمية للاستفادة من التقنيات السحابية الأكثر تطورا، وتمكينهم من الابتكار على نحو أسرع، وتطوير منتجات وخدمات جديدة تلبي الاحتياجات المحلية".

 من جانبه، قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "نحن سعداء بالتعاون مع شركة أمازون ويب سيرفيسز في إنشاء مركز للابتكار من خلال الحوسبة السحابية (CIC)  في جامعة البحرين. ونحن بدورنا في جامعة البحرين ملتزمون بالاستثمار في الموارد لتعزيز روح ريادة الأعمال من أجل تحفيز طلابنا على الإبداع والابتكار".

 واضاف "نأمل أن يؤدي هذا المشروع إلى تهيئة بيئة لتطوير أفكار ومنتجات وخدمات جديدة، وزيادة نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يعزز اقتصاد مملكة البحرين، وسوف يعمل الطلبة ضمن فرق تضم تخصصات متعددة باستخدام الجيل المقبل لتقنيات الحوسبة السحابية التي توفرها أمازون ويب سيرفيس لتطوير حلول مبتكرة تتعامل مع تحديات العالم الحقيقي"، مشيرا الى جامعة البحرين ستطبق تقنية الحوسبة السحابية للطلبة في برنامج البكالوريوس، في العام 2020.

 من جهته، قال الرئيس التنفيذي لكلية بوليتكنك البحرين الدكتور جيف زابودسكي: "دأبت كليتنا على توفير خريجين جاهزين لسوق العمل، وبالتالي فإن تقديم مركز للابتكار باستخدام الحوسبة السحابية مع أمازون ويب سيرفيس في بوليتكنك البحرين سيتيح لنا تنفيذ تقنيات سحابية متقدمة داخل الكلية، وهو ما سيساهم بدوره في تمكين الطلبة والموظفين لدينا من استخدام هذه الأدوات لحل التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجهها مؤسسات القطاع العام. كذلك سيساعد المركز طلبتنا على اكتساب مهارات الحوسبة السحابية المطلوبة، مع ضمان تزويدهم بمتطلبات سوق العمل اليوم".

 من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة (تمكين) الدكتور إبراهيم محمد جناحي: "تعد الشراكة مع جامعة البحرين، وبوليتكنك البحرين، وأمازون ويب سيرفيس لإنشاء مركزي للابتكار باستخدام الحوسبة السحابية خطوة مهمة نحو التحول الرقمي. وسيضمن ذلك الوصول إلى أفضل مستوى للتواصل مع مواطني مملكة البحرين للبدء في استخدام التكنولوجيا السحابية ودمجها في مؤسساتهم". وأضاف جناحي أن أحد الأهداف المتعددة التي تسعى "تمكين" إلى تحقيقها هو تحفيز الابتكار في المملكة، ما سيتيح للبحرينيين مجالا أوسع لابتكار وتصميم حلول ذكية ومستدامة ومفيدة، والذي سيسهم بدوره في رفع وتعزيز القدرة التنافسية لاقتصاد المملكة".

 ويضاف مركزا الابتكار الجديدين (CIC) في كل من جامعة البحرين وبوليتكنك البحرين إلى ثمانية مراكز أخرى تم إنشاؤها حول العالم.

 وتحظى هذه المراكز التقنية، برعاية من صندوق العمل "تمكين"، إذ تعمل المراكز على تعريف الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بعمليات الابتكار لدى أمازون ويب سيرفيسز، وتزويدهم بخبرات الحوسبة السحابية، من أجل تطوير حلول رقمية لمجموعة من التحديات التي يتم تقديمها من مؤسسات القطاعين العام والخاص المحلية.

 ودعت كل من جامعة البحرين وكلية البحرين التقنية "بوليتكنك البحرين" مؤسسات القطاع العام والتعليم والمنظمات غير الربحية الراغبة في حل تحدياتها، إلى تقديم طلباتها عبر مركز الابتكار التابع لجامعة البحرين عبر البريد الإلكتروني: [email protected] أو في بوليتكنك البحرين عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، وذلك بدءا من 1 يناير 2020.

 وللمزيد من المعلومات حول برنامج مراكز الابتكار الحوسبة السحابية من AWS، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: http://aws.amazon.com/cic.