+A
A-

رئيس هيئة الطاقة المستدامة يدشن الدورة السادسة للتدريب على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية

افتتح سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة، بمركز التدريب التابع لهيئة الكهرباء والماء، الدورة السادسة من البرنامج التدريبي لتأهيل المقاولين والإستشاريين المتخصصين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية للحصول على شهادة الإعتماد من قبل هيئة الكهرباء والماء، بتنظيم من هيئة الطاقة المستدامة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 وحضر إفتتاح الدورة السيد ستيفانو بيتيناتو الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المملكة وعدد من المسئولين من هيئة الكهرباء وهيئة الطاقة المستدامة.

 وتأتي هذه الدفعة مكملة لسلسلة الدفعات التي تم تدشين الأولى منها في يناير من العام الماضي وتستمر في الحصول على إقبال متزايد من ذوي الإختصاص في القطاعين الخاص والعام.

 ويشارك في هذه الدفعة 65 منهم أربع نساء من الخبراء والفنيين من مختلف الشركات الخاصة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

 وتنعقد الدفعة السادسة من البرنامج التدريبي ابتداء من 18 ديسمبر 2019 وتستمر على مدى 5 أيام متتالية من التدريب العلمي والعملي تختتم بامتحان كتابي يقيم على ضوئه المشاركون ويستوجب اجتيازه بنجاح للحصول على شهادة البرنامج التدريبي التي تمكنهم من المضي للتقدم إلى الحصول على اعتماد هيئة الكهرباء والماء لهم كمركبين ومقاولين وإستشاريين لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية.

 وألقى الدكتور ميرزا خلال الافتتاح كلمة أشاد فيها بالنجاح الذي يحققه البرنامج التدريبي، وقال إن هذا النجاح يأتي انطلاقا من اهتمام الحكومة الموقرة بترسيخ مفاهيم الطاقة المستدامة في البلاد ضمن الرؤية الاقتصادية 2030، والسعي الى تحقيق الاهداف الوطنية والإقليمية والدولية المتعلقة بالطاقة المتجددة.

 وأشاد بجهود التعاون المبذولة من قبل هيئة الطاقة المستدامة وهيئة الكهرباء والماء، وبالدعم الذي التزم به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين بتقديمه وإتاحته الفرصة لجلب الخبرات العالمية ذات الإختصاص للإستفادة منها في البرنامج التدريبي والمتمثلة بشركتي CESI و J Lanka.

 كما أشاد باهتمام الوزارات والجهات الحكومية بإلحاق ذوي الإختصاص من موظفيها في البرنامج التدريبي مما يسهم في تحقيق التكامل للجهود الوطنية والإستفادة المثلى للموارد والخبرات بين الجهات الحكومية.

 وتطرق الدكتور ميرزا في كلمته إلى أهمية مثل هذه البرامج التدريبية التي تأتي ضمن جهود هيئة الطاقة المستدامة في تعزيز القدرات المحلية وبناء قطاع مؤهل ومنافس لنظرائه في مجال الطاقة المتجددة في المملكة وخارجها، وعلى وجه الخصوص في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، كما تعتبر جزءا مهما من استراتيجيات تنفيذ وتشجيع استخدامات الطاقة المتجددة في مملكة البحرين والإستثمار فيها، كما جاء في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي أعدتها هيئة الطاقة المستدامة.

 الجدير بالذكر أن بإنعقاد هذه الدفعة من البرنامج التدريبي يرتفع مجموع المتدربين المستفيدين من هذا البرنامج الذي يتم طرحه مجانا منذ إنطلاقه العام الماضي الى 300 متدرب تم قبول طلبات إلتحاقهم حتى اليوم مما يعكس التحركات الإيجابية لقطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

 وتعتزم الهيئة الإستمرار في تنظيم مختلف الدورات التدريبية بين فترة واخرى للتمكن من تغطية احتياجات السوق المحلية وتعزيز الكفاءات وسد الفجوات بما  يمكن المملكة من تحقيق أهدافها والتزاماتها الوطنية والإقليمية والعالمية المتعلقة بالطاقة المستدامة.