+A
A-

وكيل الخارجية يترأس اجتماع المشاورات السياسية بين البحرين وسويسرا

ترأس سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، الاجتماع الرابع للمشاورات السياسية بين مملكة البحرين والاتحاد السويسري، والذي عقد اليوم، فيما ترأس الجانب السويسري، سعادة السيدة مايا تيسافي المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية السويسرية.

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، بالوفد الزائر، مشيرًا إلى أن علاقات تاريخية وثيقة تربط مملكة البحرين والاتحاد السويسري، تستند إلى أسس ومقومات عديدة، تجمع بين البلدين الصديقين.

وخلال الاجتماع، أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، على أهمية تفعيل مذكرات التعاون والاتفاقيات التي تم توقيعها خلال الزيارة السامية المهمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، إلى سويسرا في مايو 2016، والتي ساهمت في الارتقاء بالعلاقات الثنائية والمصالح المشتركة، ومثلت محطة نوعية في تلك العلاقات المتنامية، وكذلك تنفيذ مخرجات الجولة الثالثة للمشاورات السياسية، التي عقدت في مدينة برن في فبراير عام 2018.

واستعرض الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، الفرص الاستثمارية المتنوعة في مملكة البحرين، باعتبارها مركزًا إقليميا للمال وريادة الأعمال، وكذلك تعتبر البوابة الرئيسية للتجارة إلى منطقة الخليج، منوهاً إلى جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وفق أعلى معايير الجودة، في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وبرنامج عمل الحكومة، مبينا أن هناك العديد من الفرص المتاحة خاصة في مجالات التكنولوجيا الرقمية والطاقة المتجددة والمصارف، والتي يمكن من خلالها تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضاف وكيل الوزارة للشؤون الدولية: إن مملكة البحرين تولي التميز والابتكار مكانة متقدمة، وترغب في الاستفادة من تبادل الخبرات في هذا المجال، حيث تأتي سويسرا في صدارة بلدان العالم ابتكارا، طبقا لمؤشر الابتكار العالمي لعام 2019.

كما أشار الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، إلى الخطوات والمبادرات الرائدة التي اتخذتها مملكة البحرين في ظل النهج الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بما يتوافق مع تعزيز مرتكزات الدولة المدنية العصرية، وفقًا لأحكام الدستور والقانون، والمعايير الحقوقية العالمية. كما تأتي المملكة في مقدمة دول العالم نجاحًا في المواءمة بين مكافحة الإرهاب وصون حقوق الإنسان، بفضل ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

وتطرق وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، إلى المشاركة الإيجابية والفعالة لمملكة البحرين، كدولة محبة للسلام، في العديد من التحالفات الدولية والإقليمية، والشراكات الاستراتيجية، لاحلال الاستقرار في المنطقة، وضمان أمن الملاحة والتجارة العالمية.

ومن جانبها، أشادت المسؤولة السويسرية السيدة مايا تيسافي، بالعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، مثمنة التقدم اللافت الذي تحققه مملكة البحرين في مجالات الإصلاح، لاسيما شراكة المرأة، وحماية حقوق العمالة الوافدة، ومكافحة الاتجار بالأشخاص، إلى جانب التسهيلات المتوفرة للاستثمار والتجارة.

وشهد الاجتماع، بحث فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي، وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع والتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك.