+A
A-

"النهضة" ترشح الجملي رئيساً لحكومة تونس

أعلن حزب "النهضة" في تونس، الجمعة، ترشيح الحبيب الجملي لرئاسة الحكومة القادمة، على ما أفاد الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري.

وسلّم رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، الحبيب الجملي، رسالة تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة وفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية.

من هو الحبيب الجملي

والحبيب الجملي (60 عاما) هو مهندس زراعي من محافظة القيروان - الوسط الغربي لتونس - كان كاتب دولة سابقا لدى وزير الزراعة (2011-2014) وحاصل على دبلوم مرحلة ثالثة ومختص في التنمية الزراعية، وله عدة دراسات وبحوث تطبيقية في هذه المجالات، وعمل بإدارة وحدات البحث في مجال الزراعات الكبرى وإدارة الجودة والتنمية بوزارة الزراعة.

ويتعين على الجملي عند عرض حكومته، الحصول على ثقة "الأغلبية المطلقة" في البرلمان أي 109 نواب من إجمالي 217 نائبا.

يذكر أن حركة النهضة تصدرت لائحة الفائزين في الانتخابات التشريعية بحصولها على 52 نائبا من أصل 217 ويمنحها الدستور وفقا لذلك حق تشكيل الحكومة.

تحديات ضخمة

وينتظر الجملي مجموعة من التحديات بقصر الحكومة بالقصبة، خاصة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وكذلك العمل على ردم الهوة بين مختلف الأطراف السياسية التي تعمّقت بسبب الاستحقاقات الانتخابية.

ووصف المحلل السياسي عبد الرحمن زغلامي هذه التحديات بـ"التركة الثقيلة" التي خلفتها الحكومات المتعاقبة على تونس منذ ثورة 2011، وقال إنها ستلاحق الحكومة المقبلة، خاصة في الجانب الاقتصادي، أين سيكون رئيس الحكومة الجديد مطالبا بإعادة إحياء الأنشطة الاقتصادية، لدفع النمو وكبح عجز الميزان التجاري وجذب الاستثمارات الخارجية.

وأضاف زغلامي في حديث "للعربية.نت"، أنه سيتوجب على الحكومة الجديدة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تعهدت بها لصندوق النقد الدولي واتخاذ إجراءات صارمة وقرارات شجاعة لمواجهة هذه التحديات على المدى القريب، تجنّبا لأي احتقان اجتماعي قد تشهده البلاد.